للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المبحث الرابع

رؤية الأنبياء في المنام

في المبحث السابق تبين أن رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام حق، وأن الشيطان لا يتمثل في صورته - صلى الله عليه وسلم - في اليقظة والمنام. فيبقى السؤال هل جميع الأنبياء عليهم السلام مثله في أن الشيطان لا يتمثل على صورهم في المنام، أو هذا خاص بنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟

والجواب: أنه ليس في الأحاديث السابقة ما يدل على الخصوص قطعًا ولا على العموم قطعًا ولكن ما يعلم من حفظ الله عز وجل لأنبيائه من الشيطان، يشعر بأن الشيطان لا يتمثل بصورهم، ولهذا قال بعض العلماء بجواز رؤية الأنبياء في المنام.

قال البغوي رحمه الله عن شيخه القاضي حسين بن محمد المروذي: ورؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام حق ولا يتمثل الشيطان به، وكذلك جميع الأنبياء والملائكة عليهم السلام لا يتمثل الشيطان بشيء منها في المنام (١).

ومعلوم أن شرط صحة رؤيا النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام أن يرى على صورته، وعلى ذلك يقال في شرط صحة رؤيا الأنبياء في المنام أن تكون على صورهم المعلومة لنا (٢) فإذا لم تعلم فلا يجزم بتلك الرؤيا لاحتمال أن تكون من الشيطان والله أعلم.


(١) شرح السنة للبغوي (١٢/ ٢٢٨).
(٢) ومما جاء في أوصاف الأنبياء ما جاء في وصف موسى عليه السلام، انظر: صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق ٦ - باب ذكر الملائكة في قصة إسراء النبي - صلى الله عليه وسلم - ووصفه لبعض الأنبياء (٢/ ٤٢٣) وكتاب أحاديث الأنبياء (٢/ ٤٦٠) في حديث الدجال ووصفه - صلى الله عليه وسلم - لإبراهيم وموسى وكذلك (٢/ ٤٧٣).

<<  <   >  >>