للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٨) ما أخرجه الإمام أحمد من حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا رأى أحدكم في منامه ما يكره فلينفث عن يساره ثلاثًا وليستعذ مما رأى» (١).

(٩) ما أخرجه ابن ماجة من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول، وليتفل عن يساره ثلاثًا، وليسأل الله من خيرها، وليتعوذ بالله من شرها» (٢).

(١٠) أخرج الإمام مالك والبخاري ومسلم من حديث يحيى بن سعيد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: سمعت قتادة بن ربعي يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم الشيء يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات إذا استيقظ وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لن تضره إن شاء الله» قال أبو سلمة: إن كنت لأرى الرؤيا هي أثقل علي من الجبل فلما سمعت هذا الحديث فما كنت أباليها (٣).


(١) قال الهيثمي في مجمع الزوائد (٧/ ١٧٨) رواه الإمام أحمد ورجاله ثقات.
(٢) سنن ابن ماجة كتاب تعبير الرؤيا ٤ - باب من رأى رؤيا يكرهها، الحديث رقم (٣٩١٠) (٢/ ١٢٨٦) وإسناده ضعيف، لكن له شاهد من حديث جابر عند مسلم، وانظر: سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم (١٣١١)، (٣/ ٢٩٤).
(٣) موطأ الإمام مالك، كتاب الرؤيا (٢/ ٩٥٧) وصحيح البخاري كتاب الطب ٣٩ - باب النفث في الرقية الحديث رقم (٥٧٤٧) (٤/ ٤٥) وكتاب التعبير ٣ - باب الرؤيا من الله الحديث رقم (٦٩٨٤) (٤/ ٢٩٦) وصحيح مسلم كتاب الرؤيا (٤/ ١٧٧١).

<<  <   >  >>