للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قال أبو نعيم: "غريب من حديث يزيد، تفرد به محمد بن حمير عن جعفر".

ومحمد بن حمير وإن كان صدوقًا؛ فقد قال أبو حاتم: "يكتب حديثه ولا يحتج به"، وقال الذهبي في "الميزان": "له غرائب وأفراد".

فرواية الوقف أصح، وهذا ما رجّحه العلامة الألباني -رَحِمَهُ اللهُ- في "الصحيحة" (١/ ١/ ٧٤/ رقم: ٣٣) وفي "الأدب المفرد" (ص ٢٠٢/ رقم: ٥٩٢).

* * *

١٠٨ - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "ما مَاتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أُحِلَّ له أن ينكح ما شاء". يعني: نساء جميع القبائل من المهاجرات وغير المهاجرات.

أخرجه: أحمد (٦/ ١٨٠، ٢٠١) أو رقم (٢٥٥٧٤، ٢٥٧٦٠ - قرطبة) والنسائي في "المجتبى" (٦/ ٥٦) وفي "الكبرى" (٦/ ٤٣٤/ ١١٤١٥) وابن سعد في "الطبقات" (٨/ ١٤١) والحاكم (٢/ ٤٣٧) وابن حبان في "صحيحه" (١٤/ ٢٨١/ ٦٣٦٦) والبيهقي (٧/ ٥٤) والطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٣٢) والدارمي في "سننه" (٣/ ١٤٣٩/ ٢٢٨٧ - ط. حسين سليم أسد) وابن الجوزي في "ناسخه" (رقم: ١٩٥).

من طريق: ابن جريج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن عائشة به.

وإسناده صحيح، صرّح فيه ابن جريج فيه بالتحديث في بعض طرقه. وصحّح إسناده المحدث الألباني في "صحيح سنن النسائي" (٢/ ٦٧٤/ ٣٠٠٤).

وأخرجه: أحمد (٦/ ٤١) أو رقم (٢٤٢٤٦ - قرطبة) والنسائي في "المجتبى" (٦/ ٥٦) والحميدي في "مسنده" (١/ ١١٥/ ٢٣٥) والترمذي (٣٢١٦) والطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٢٤) والبيهقي (٧/ ٥٤) وابن سعد في "الطبقات" (٨/ ١٤٠) والشافعي في "الأم" (٢/ ١٤٠) والنحاس في "ناسخه" (ص ٢٠٧).

من طريق: سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن عائشة به. وإسناده صحيح؛ انظر "صحيح سنن النسائي" (٢/ ٦٧٤/ ٣٠٠٣).