للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٣٠ - عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال في قوله تعالى {وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ} [النساء: ١٥]. قال: "كانت المرأة إذا زَنَتْ حُبِسَت في البيت، حتى نزلت هذه الآية: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ}، وإن كانا محصنين رُجِمَا".

أخرجه: البزار (٣/ ٤٤/ ٢١٩٩ - كشف الأستار) ومحمد بن نصر المروزي في "السنة" (رقم: ٣٦١) وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٣/ ٨٩٤/ ٤٩٧٨) والطبراني في "المعجم الكبير" (١١/ رقم: ١١١٣٤) والنحاس في "الناسخ والمنسوخ" (ص ٩٤).

كلهم من طريق: مسلم بن كيسان الضبي، عن مجاهد، عن ابن عباس به.

عدا البزار فإنه أخرجه من طريق: علي بن مسهر، عن مجاهد به.

وهذا إسناد ضعيف؛ أما الأول: فإن مسلم بن كيسان ضعيف.

وطريق البزار لا تصح للمتابعة كما قال محقق كتاب "السنة" للمروزي، فإنها منقطعة، علي بن مسهر لم يدرك مجاهد، بينهما إحدى عشر سنة.

لكن له طرق أخرى عن ابن عباس.

فقد أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٣/ ٨٩٥ - ٨٩٦/ ٤٩٨٨) والطبري في "تفسيره" (٨/ ٧٤، ٨٥/ ٨٧٩٧، ٨٨٢٢) وأبو عبيد فى "الناسخ والمنسوخ" (رقم: ٢٣٩) والبيهقي في "السنن الكبرى" (٨/ ٢١١) وأبو جعفر النحاس في "ناسخه" (ص ٩٤) وابن الجوزي في "نواسخ القرآن" (رقم: ١٠٨ - ط المكتبة العصرية).

من طريق: أبي صالح، حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس به.

وأخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٣/ ٨٩٢ - ٨٩٣/ ٤٩٧٠) وأبو عبيد في "ناسخه" (رقم: ٢٣٨) من طريق: حجاج، عن ابن جريج وعثمان بن عطاء، عن عطاء الخراساني، عن ابن عباس به.

فالأثر صحيح ثابت، والحمد لله.