للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

في "المصنف" (١٠/ ٥١١/ ١٠١٤٨ - الهندية) أو (٦/ ١٣٦/ ٣٠٠٩٠ - العلمية) والطبري في "تفسيره" (١/ ٨٦/ ٩٧) وأبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص ٣٧٧ - ابن كثير) والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ٢٣٠/ ٢٠٨٥) والواحدي في "أسباب النزول" (ص ٩ - ط. الحميدان).

من طرق؛ عن ابن عون، عن محمد بن سيرين به.

وإسناده صحيح.

* * *

١٥٦ - عن نافع مولى ابن عمر، أن ابن عمر سمع صوت زمارة راعٍ، فوضع أُصبعيه في أذنيه، وعدل راحلته عن الطريق، وهو يقول: "يا نافع؛ أتسمع"؟ فأقول: نعم. فيمضي، حتى قلتُ: لا. فوضع يديه، وأعاد راحلته إلى الطريق، وقال: "رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - وسمع زمّارة راعٍ - فصنع مثلَ هذا".

صحيح. أخرجَهُ أحمد (٢/ ٨، ٣٨) أو رقم (٤٥٣٥، ٤٩٦٥ - شاكر) وأبو داود (٤٩٢٤) والبيهقي في "السنن الكبرى" (١٠/ ٢٢٢) وابن حبان في "صحيحه" (٢/ ٤٦٨/ ٦٩٣ - الإحسان) أو (٢٠١٣ - موارد الظمآن) وأبو بكر الآجري في "تحريم النرد والشطرنج" (رقم: ٦٤) وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (٦/ ١٢٩) وأبو بكر الخلال في "كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" (ص ٨٩ - ٩٠) وابن أبي الدنيا في "كتاب الورع" (رقم: ٧٩/ ص ٦٨) وابن الجوزي في "تلبيس إبليس" (ص ٢٣٢).

من طرق؛ عن سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن نافع به.

قال أبو علي اللؤلؤي -كما في "السنن" لأبي داود- (٥/ ١٤١): "سمعتُ أبا داود يقول: هذا حديث منكر".

قال شرف الحق محمد أشرف العظيم آبادي صاحب "عون المعبود في شرح سنن أبي داود" (١٣/ ٢٨٦): "هكذا قال أبو داود! ولا يُعْلَمُ وَجْهُ النكارة، فإن هذا الحديث رواته كلهم ثقات، وليس بمخالف لرواية أوثق منه. وقد قال السيوطي: قال الحافظ شمس الدين ابن عبد الهادي: هذا حديث ضعّفه