للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

إنما هو في أول ما سمعت الجن قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعلمت بحاله، وفي ذلك الوقت لم يقرأ عليه ولم يرهم كما حكاه. ثم أتاه داعي الجن مرّة أخرى؛ فذهب معه، وقرأ عليهم القرآن -كما حكاه عبد الله بن مسعود، ورأى آثارهم وآثار نيرانهم- والله أعلم، وعبد الله بن مسعود حفظ القصتين معًا" اهـ.

وفيه: حقيقة الجن، وأنهم مخلوقون، ومنهم الكافر ومنهم المؤمن؛ كما تواترت بذلك دلائل الشريعة من كتاب وسنة، ومن أنكر ذلك كان كافرًا لإنكاره آيات الكتاب المبين، وأحاديث رسول الله الأمين - صلى الله عليه وآله وسلم -.

وفيه: الطواعية التي كانت عند الصحابة لنبيهم صلوات الله وسلامه عليه، وأن هذه الطواعية بلغت مبلغًا أن أعجبت الجن منهم، فرضي الله عنهم، وحشرنا معهم، بمنه وكرمه.

* * *

٢٤٥ - عن الزبير بن عربي، قال: سأل رجلٌ ابن عمر - رضي الله عنه - عن استلام الحجر، فقال: "رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويُقَبلُهُ".

قال: أرأيتَ إن زُحِمْتُ، أرأيتَ إن غُلِبتُ؟! قال: "اجعل أرأيتَ باليمن، رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله".

أخرجه البخاري (١٦١١) وأحمد (٢/ ١٥٢) والنسائي في "المجتبى" (٥/ ٢٣١) أو رقم (٢٩٤٦) والترمذي (٨٦١) والطيالسي في "مسنده" (رقم: ١٨٦٤) والهروي في "ذم الكلام" (٢/ ٢٢٣/ ٢٨٩).

من طرق؛ عن حماد بن زيد، عن الزبير بن عربي به.

ووقع عند النسائي: الزبير بن عدي.

فقه الأثر:

قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (٣/ ٤٧٥): "وإنما قال له ذلك لأنه فهم منه معارضة الحديث بالرأي فأنكر عليه ذلك، وأمره إذا سمع الحديث أن يأخذ به ويتقي الرأي" اهـ.