للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

والأثر أورده العلامة مقبل بن هادي الوادعي في "الصحيح المسند من أسباب النزول" (ص ١٠٠ - ١٠١) مصححاً له.

* * *

٢٩٢ - عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -، أنه كان يكري أرض آل عمر، فسأل رافع بن خديج؛ فأخبره أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن كراء الأرض. فترك ذلك ابن عمر.

وفي رواية: "كُنَّا نُخَابر، ولا نرى بذلك بأساً؛ حتى زعم رافع بن خديج أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عنها، فتركناها من أجل ذلك".

أخرجه البخاري (٢٣٤٣، ٢٣٤٤) ومسلم (١٥٤٧/ ١٠٩، ١١٠، ١١١) والنسائي في "المجتبى" (٧/ ٤٦، ٤٧) أو رقم (٣٩٢٠، ٣٩٢١، ٢٩٢٢، ٢٩٢٣، ٢٩٢٤ - المعرفة) وفي "الكبرى" (٣/ ١٠٢، ١٠٣/ ٤٦٤٥، ٤٦٤١، ٤٦٤٢، ٤٦٤٣، ٤٦٤٤) وابن ماجه (٢٤٥٣) أو (٢٤٩٨ - ط الشيخ علي الحلبي) وأحمد (٣/ ٤٦٥ و ٤/ ١٤٠) أو رقم (١٥٨٦٠، ١٧٣٠٤ - قرطبة) والحازمي في "الإعتبار" (ص ١٧٢ - حمص) أو (رقم: ٢٧١) والبيهقي (٦/ ١٣٠) والخطيب في "تاريخه" (١/ ٣٥٧) وفي "الفقيه والمتفقه" (١/ ٣٦٨/ ٣٦٧)، وغيرهم.

من طرق؛ عن نافع، عن ابن عمر به.

وله ألفاظ متعددة.

وأخرجه البخاري (٢٣٤٥) ومسلم (١٥٤٧/ ١١٢) وأحمد (٣/ ٤٦٥) أو رقم (١٥٨٦٨ - قرطبة) وأبو داود (٣٣٩٤) والنسائي في "الكبرى" (٣/ ١٠٠/ ٤٦٣٣) وفي "المجتبى" (٧/ ٤٤ - ٤٥) أو رقم (٣٩١٣ - المعرفة) والبيهقي (٦/ ١٢٩) والطحاوي (٢/ ٢٥٦) والحازمي في "الإعتبار في الناسخ والمنسوخ" (ص ١٧٢ - حمص) أو رقم (٢٧٠ - ابن حزم).

من طريق: ابن شهاب الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه به.

ولفظه: "أن عبد الله بن عمر كان يكري أرضه، حتى بلغه أن رافع بن خديج الأنصاري كان ينهى عن كراء الأرض، فلقيه عبد الله، فقال: يا ابن خديج! ماذا