للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

- ذم أصحاب الكلام:

٣٢٥ - قال الإمام الشافعي -رَحِمَهُ اللهُ-: "حُكمِي في أصحاب الكلامِ أن يُضرَبُوا بالجريد، وُيحْمَلُوا على الإبلِ، ويُطَافَ بهم في العشائرَ والقبائل، ويُنَادى عليهم: هذا جزاءُ من ترَكَ الكتابَ والسنةَ وأخد في الكلام".

صحيح. أخرجه البيهقي في "مناقب الشافعي" (١/ ٤٦٢) والخطيب البغدادي في "شرف أصحاب الحديث" (رقم: ١٦٣) وابن عبد البر في "الانتقاء في مناقب الأئمة الثلاثة الفقهاء" (ص ١٢٣ - ١٢٤) والبغوي في "شرح السنة" (١/ ٢١٨) والهروي في "ذم الكلام" (٤/ ٢٩٤ - ٢٩٥/ ١١٤٢) وأبو نعيم في "الحلية" (٩/ ١١٦) وابن حجر العسقلاني في "توالي التأسيس" (ص ١١١).

من طرق صحيحة ثابتة.

والأثر أورده الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (١٠/ ٢٩) وابن أبي العز الحنفي في "شرح العقيدة الطحاوية" (ص ٧٥ - المكتب الإسلامي) أو (١/ ١٢٠ - ط الرسالة) وعلي القاري في "شرح الفقه الأكبر" (ص ٢ - ٣) والسيوطي في "الأمر بالإتباع والنهي عن الإبتداع" (ص ٧٢) وابن مفلح الحنبلي في "الآداب الشرعية" (١/ ٢٢٥).

* * *

٣٢٦ - قال أبو الطفيل: قال حذيفة بن اليمان:

"ليس من ماتَ فاستراح بميتٍ ... إنما الميت ميت الأحياء

وقيل له: يا أبا عبد الله! وما ميت الأحياء؟

قال: "الذي لا يعرفُ المعروفَ بقلبه، ولا يُنكِرُ المنكر بقلبه".

أخرجه ابن أبي الدنيا في "ذكر الموت" -الذي قام على جمعه وتخريجه الشيخ البحَّاثة مشهور بن حسن آل سلمان- (ص ٢٦ - ٢٧/ رقم: ٢٧) ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ٣٨٣/ ١٠٦٧٠) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٢/ ١٩٠)، وأخرجه ابن أبي شيبة فى "المصنف" (١٥/ ١٧٢ - ١٧٣)