للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وله طريق آخر عن سلمان:

أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (١٣/ ٢٢٠)، وهناد في "الزهد" (رقم: ٥٦٦)، وأحمد في "الزهد" (رقم: ٨٢٢ - دار الكتاب العربي)، وابن سعد في "الطبقات الكبير" (٤/ ٩٠ - ٩١)، وأحمد بن منيع -كما في "المطالب العالية" (رقم: ٤٠١٤ - العاصمة) -، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٢٣/ ٣٢٠ - ط. دار إحياء التراث العربي)، وابن الأعرابي في "الزهد" (رقم: ٨٨)، والحاكم في "المستدرك" (٤/ ٣١٧)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ٣٠٥/ رقم: ١٠٣٩٥).

من طريق: أبي معاوية [محمد بن خازم الضرير]، عن الأعمش، عن أبي سفيان طلحة بن نافع، عن أشياخه، قال: دخل سعد على سلمان ... فذكره.

وإسناده ضعيف لجهالة أشياخ طلحة بن نافع.

وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" (١/ ١٩٥) من طريق: محمد بن عيسى الدامغاني، عن جرير، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر ... فذكره.

وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٢٣/ ٣٢٠، ٣٢١)، وابن الأعرابي في "الزهد" (رقم: ٨٧)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ٣٠٦/ رقم: ١٠٣٩٦).

من طريق: الأعمش، عن أبي سفيان، قال: دخل سعد على سلمان ... وذكره هكذا دون واسطة.

ورواه عن الأعمش؛ زائدة بن قدامة، وجرير بن حازم.

وأخرجه ابن جرير الطبري في "تهذيب الآثار" (١/ رقم: ٤٣٠ - مسند عبد الله بن عباس)، وابن أبي عاصم في "الزهد" (رقم: ١٦٩)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ٣٠٥/ رقم: ١٠٣٩٤)، وأبو نعيم في "الحلية" (١/ ١٩٥)، وابن السنّي في "القناعة" (رقم: ٢٣)، والأصبهاني في "الترغيب" (٢/ ٩٣٣/ رقم: ٢٢٨٢)، والدولابي في "الكنى" (١/ ٧٨ - ٧٩)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٦/ رقم: ٦١٦٠).

من طرق؛ عن حماد بن سلمة، عن حميد الطويل، عن مورق العجلي: أن