للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

والمعرفة" (١/ ٤٦٨ - ٤٦٩)، والخطيب البغدادي في "الرحلة في طلب الحديث" (رقم: ٤١، ٤٢)، وفي "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع" (٢/ ٣٣٩/ رقم: ١٧٥٠)، وابن عبد البرّ في "جامع بيان العلم" (/ ١/ ٣٩٦ رقم: ٥٧٠).

من طرف، عن مالك، عن سعيد بن المسيب به.

وهو منقطع بين مالك وسعيد، وقد جاء عند بعضهم: عن مالك بن أنس أنه بلغه أن سعيد بن المسيب قال: ... فذكره.

وأخرجه الخطيب في "الرحلة" (٤٣، ٤٤)، وفي "الجامع" (١٧٥١)، والحاكم في "معرفة علوم الحديث" (رقم: ١٤ - ط. ابن حزم)، وابن عبد البرّ في "جامع بيان العلم" (١/ ٣٩٥/ رقم: ٥٦٩).

من طريق: مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب به.

* * *

- فضل قراءة القرآن:

٤٦٧ - قال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا جرير، عن منصور، عن هلال، عن فروة بن نوفل الأشجعي، قال: "كنت جارًا لخبَّاب، فخرجتُ يومًا من المسجد -وهو آخِذٌ بيدي- فقال: "يا هنَّاه! تقرَّبْ إلى الله -عَزَّ وَجَلَّ- بما استطعتَ، فإنَّكَ لن تقرَّبَ إليه بشيءٍ أحب إليه من كلامه [يعني القرآن] ".

صحيح. أخرجه أحمد في "الزهد" (رقم: ١٩٢ - ط. دار الكتاب العربي)، وابنه عبد الله في "السُّنَّة" (رقم: ١١١ - ١١٣)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (١٠/ ٥١٠ - ٥١١)، وعثمان بن سعيد الدارمي في "الرد على الجهمية" (رقم: ٣١٠)، والآجري في "الشريعة" (١/ ٢١٦/ رقم: ١٦٩ - ط. الوليد سيف النصر)، وأبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص ٧٧ - ط. دار ابن كثير)، والبيهقي في "الإعتقاد" (ص ١٠٨ - ط. أبي العينين)، وفي "الأسماء والصفات" (١/ ٥٨٧، ٥٨٨/ رقم: ٥١٣، ٥١٤ - ط. الحاشدي)، والحاكم في "المستدرك" (٢/ ٤٤١)، واللالكائي في "شرح أصول الإعتقاد" (رقم: ٥٥٨)، وابن بطة في "الإبانة" (رقم: ١٩ - ٢٠/ الرد على الجهمية).

من طرق؛ عن منصور به.