للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

فقال عليّ: "ألا تخرج معي إلى هؤلاء القومِ فتعينني"؟

قال: بلى، إن رضيتَ بما أعطيكَ.

قال عليٌّ: "وما هو"؟

فقال الشيخ: يا جارية؟ هَاتِ سَيْفِي. فأخرجَتْ إليه غمدًا، فوضَعَتْهُ في حجرِهِ، فاسْتَلَّ منه طائفةً، ثم رفَعَ رَأْسَة إلى عليّ - رضي الله عنه -، فقال: إنَّ خَلِيلَيَ - عليه السلام - وابنَ عَمّكَ عَهِدَ إليَّ: إذا كانت فتنة بين المسلمين أَنْ أتَّخِذَ سَيْفًا من خشَبٍ، فهذا سَيْفِي؛ فإن شِئْتَ خَرَجْت به معَكَ.

فقال عليّ - رضي الله تعالى عنه -: "لا حَاجَةَ لنا فِيكَ ولا في سَيْفِكَ". فرجَعَ من بابِ الحُجْرَةِ، ولم يَدْخُلْ".

حسن صحيح. أخرجه أحمد في "المسند" (٥/ ٦٩) أو رقم (٢٠٧٢٧ - قرطبة)، والترمذي (٢٢٠٤) -مختصرًا- وابن ماجه (٣٩٦٠)، والبخاري في "التاريخ الكبير" (٢/ ٤٥)، وفي "التاريخ الأوسط" (١/ ١٨٧)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١/ رقم: ٨٦٣ و ٨٦٦)، وابن قانع في "معجم الصحابة" (٢/ ٥٢٦ - ط. الباز) أو (١/ ٥٨ - ط. الغرباء)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٢/ ٣١٢/ رقم: ٩٣٢)، والمزي في "تهذيب الكمال" (٣/ ٣٨٥ - ٣٨٦)، وابن الأثير في "أسد الغابة" (١/ ١٦٢).

من طريق: عبد الله بن عبيد به.

قال الترمذي: "وفي الباب عن محمد بن مسلمة، وهذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن عُبيد" اهـ.

قلت: لم يتفرد به عبد الله بن عبيد -كما سيأتي-.

وإسناده هنا فيه ضعف.

عبد الله بن عبيد الديلي -وذهب بضعهم إلى أنه الحميري المؤذن-، قال الحافظ ابن حجر في "تعجيل المنفعة" (١/ ٧٠ - ٧٥١/ رقم: ٥٦٤ - البشائر) - بعد ذكر تجهيل الحافظ محمد بن علي الحسيني له- قال: "فرقٌ بينه وبين عبد الله بن عبيد الحميري الذي أخرج له الترمذي والنسائي وابن ماجه، وجمع