للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٥٤٣ - وقال عبدُ الله بن مسعود - رضي الله عنه -: "القُبلةُ من اللمسِ، ومنها الوضوء".

صحيح. أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١/ ١٣٣/ رقم: ٥٠٠)، وابن أبي شيبة (١/ ٤٩/ رقم: ٤٩٢)، والدارقطني (١/ ١٤٥)، والبيهقي في "السنن الكبير" (١/ ١٢٤)، وفي "الخلافيات" (٢/ ١٥٨ - ١٥٩/ رقم: ٤٢٩)، وفي "معرفة السنن والآثار" (١/ ٢١٤/ رقم: ١٧٥)، وابن المنذر في "الأوسط" (١/ ١١٧/ رقم: ١١، ١٤)، والطبري في تفسيره "جامع البيان" (٥/ ١٠٤)، والحاكم (١/ ١٣٥)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٩/ رقم: ٩٢٢٦، ٩٢٢٧).

من طريق: الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود به.

وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٩/ رقم: ٩٢٢٩) من طريق: علي بن عبد العزيز، حدثنا حجاج بن المنهال، حدثنا حماد بن سلمة، عن حماد، عن إبراهيم، عن عبد الله به.

والأول أصح؛ لكنه منقطع بين أبي عبيدة وأبيه = كما قال البيهقي، وابن عبد البرّ في "الاستذكار" (٣/ ٤٦)، والهيثمي في "المجمع" (١/ ٢٤٧)، وغيرهم.

لكن أخرجه ابن المنذر في "الأوسط" (١/ ١١٨/ رقم: ١٢)، وابن جرير الطبري في "تفسيره" (٥/ ١٠٤)، والبيهقي في "السنن الكبير" (١/ ١٢٤)، و"الخلافيات" (٢/ ١٦٠/ رقم: ٤٣٥)، و"معرفة السنن" (١/ ٢١٤/ رقم: ١٧٦).

من طريق: مخارق، عن طارق بن شهاب، عن ابن مسعود به.

قال البيهقي: "وهذا إسناد صحيح موصول".

قلتُ: وهذا هو مذهب عبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود - رضي الله عنهما -: أن الوضوء يجب من القبلة واللمس، وخالفهما عمر بن الخطاب وعبد الله بن عباس - رضي الله عنهم -.