للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قال شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية - فيما نقله عنه تلميذه ابن قيم الجوزية في "إغاثة اللهفان" (١/ ١٨٦) -بعد ذكره هذا الأثر-:

"وهذا يدلُّ على أنه كان من المستقرِّ عند الصحابة - رضي الله عنهم -: ما نهاهم عنه نبيُّهم - صلى الله عليه وآله وسلم - من الصلاة عند القبور.

وفعل أنس - رضي الله عنه - لا يدلُّ على اعتقاده جوازَه؛ فإنه لعلَّه لم يرَه أو لم يعلم أنَّه قبرٌ، أو ذهل عنه؛ فلمّا نبَّهه عمر- رضي الله تعالى عنه - تنبَّه" اهـ.

* * *

- عدد تكبيرات صلاة العيد:

٦٠٠ - عن نافع -مولى عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -، قال: "شهدتُ الأضحى والفطرَ مع أبي هريرة - رضي الله عنه -؛ فكبَّرَ في الركعةِ الأولى سبعَ تكبيرات قبلَ القراءةِ، وفي الآخرةِ خمسَ تكبيرات قبلَ القراءةِ".

صحيح. أخرجه مالك في "الموطأ" (١/ ١٨٠/ ٩) أو (رقم: ٥١٩ - ط. ابن حزم) أو (٢/ ٩٢/ رقم: ٤٧٧ - ط. سليم الهلالي)، والشافعي في "الأم" (١/ ٢٣٦)، و"المسند" (رقم: ٤٦٠)، وعبد الرزاق في "المصنف" (٣/ ٢٩٢، ٢٩٣/ رقم: ٥٦٨٠ - ٥٦٨٢)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (١/ ٤٩٤/ رقم: ٥٠٧٢ - العلمية)، والفريابي في "أحكام العيدين" (رقم: ١١٠ - ١١٤)، والإمام أحمد -كما في مسائل ابنه عبد الله- (٢/ ٤٢٧ - ٤٢٨/ رقم: ٦٠٣)، والدارقطني في "العلل" (٩/ ٤٧)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/ ٣٤٤/ رقم: ٧٢٧٠)، والبيهقي في "السنن الكبير" (٣/ ٢٨٨)، وفي "السنن الصغير" (١/ ٢٥٩/ رقم: ٦٩٦)، وفي "معرفة السنن والآثار" (٣/ ٣٩/ رقم: ١٩٠٠)، وابن حزم في "المحلى" (٥/ ٨٣).

من طرق؛ عن نافع به.

وقال الإمام مالك: "وهو الأمر عندنا".

وقال عبد الله بن أحمد: "قال أبي: وبهذا آخذ = بحديث أبي هريرة".