للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

تنبيه: قال الحافظ السخاوي -رَحِمَهُ اللهُ- في "المقاصد الحسنة" (ص ٣١٥): "وهو - (أي: الأثر) - مما يُحكم به بالرفع -على الصحيح-؛ لكونه مما لا مجال للرأي فيه".

* * *

٦٨٩ - وقال ابن أبي شيبة: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن منصور، عن مالك بن الحارث، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله [بن مسعود - رضي الله عنه -]، قال: "المؤمنُ يُطْوَى على الخلالِ كُلِّها؛ غير الخيانة والكذب".

صحيح. أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (٨/ ٥٩٢) و (١١/ ١٨ - ١٩) أو (٨/ ٤٢٥/ رقم: ٢٥٩٩٥) و (١٠/ ٢٩٥/ رقم: ٣٠٨٥٤ - الرشد)، وفي "الإيمان" (٨٠)، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٦٩١)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٩/ رقم: ٨٩٠٩).

من طريق: سفيان به.

قال الشيخ الألباني -رَحِمَهُ اللهُ- في تحقيقه على كتاب "الإيمان" لابن أبي شيبة (ص ٣٥/ رقم: ٨٠): "إسناده موقوف صحيح، ورجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير مالك بن الحارث؛ وهو السُّلمي الرقي = وهو ثقة".

* * *

- ما يقَالُ عند سماع الرَّعْدِ:

٦٩٠ - قال البخاري -رَحِمَهُ اللهُ-: حدثنا إسماعيل، قال: حدثني مالك بن أنس، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عبد الله بن الزبير: "أنه كان إذا سمع الرعدَ تركَ الحديثَ، وقال: سبحان الذي يُسَبِّحُ الرعدُ بحمدِهِ والملائكةُ من خِيفَتِه". ثم يقول: "إن هذا لوَعِيدٌ شَدِيدٌ لأَهْلِ الأرضِ".

صحيح. أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٧٣)، ومالك في "الموطأ" (٤/ ٥٢٤ - ٥٢٥/ رقم: ٢٠١٩ - ط. الهلالي)، وابن أبي شيبة (١٠/ ٢١٥ - ٢١٦/ رقم: ٩٢٦٣ - الهندية) أو (١٠/ ٢٥/ رقم: ٢٩٧٠٢ - الرشد)، وأحمد في