للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أَقْرَؤُنَا، وإنا لنَدَعُ من لَحْنِ أبيّ، وأبيّ يقول: أخذتُه من فِيِّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا أتركه لشيءٍ، قال الله تعالى: {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} [البقرة: ١٠٦].

أخرجه: البخاري (٤٤٨١، ٥٠٠٥) وأحمد (٥/ ١١٣) أو رقم (٢١١٦١، ٢١١٦٢، ٢١١٦٣ - قرطبة) والنسائي في "الكبرى" (٦/ ٢٨٩/ ١٠٩٩٥) وابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٢/ ٣٣٩) والحاكم (٣/ ٣٠٥) والبيهقي في "دلائل النبوة" (٧/ ١٥٥) وفي "المدخل" (رقم: ٧٧) وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (١/ ٦٥) وابن شبة في "أخبار المدينة" (٢/ ٢٧٢) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (١٠/ ٥١٨ - ٥١٩) والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (١/ ٤٨١).

من طريقين:

الأولى: عن سفيان الثوري به.

والثانية: عن سفيان الأعمش، عن حبيب به.

وأخرجه الطوسي في "الأمالي" (رقم: ٤٤٥) من طريق: منصور بن حازم، عن حبيب به.

وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" (٣/ ٣٣٩) ووكيع في "أخبار القضاة" (١/ ٨٨) والذهبي في "سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٦٧) وفي "تذكرة الحفاظ" (٣/ ٨٢٠) من طريق: شعبة، عن حبيب بن الشهيد، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس، عن عمر قال: "عليٌّ أقضانا، وأبي أقرؤنا".

وروُي مرفوعًا، لكنه لا يصح، وانظر "العلل" للدارقطني (١/ ٨٤/ ١٢٨).

* * *

٦٦ - قال عمرو بن الحارث: "ما تَرَكَ رَسول اللهِ - صلى الله عليه وسلم - دينارًا ولا درهمًا، ولا عبدًا ولا أَمَةً ولا شيئًا، الا بغلته البيضاء وسلاحه، وأرضًا جعلها صدقة".

أخرجه البخاري (٢٧٣٩، ٢٨٧٣، ٢٩١٢، ٣٠٩٨، ٤٤٦١) والنسائي (٦/ ٢٢٩) وأحمد (٤/ ٢٧٩) والترمذي في "الشمائل" (رقم: ٤٠٢) والدارقطني (٤/ ٨٤) والبيهقي (٦/ ١٦٠) والطبراني في "المعجم الكبير" (١٧/ رقم: ٩٢، ٩٣، ٩٤).