للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٦٨ - وقال أبو محمد الدارمي: أخبرنا أبو المنيرة، حدثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي عمرو السَّيباني، عن عبد الله بن الدَّيلمي، قال: "بلغني أن أول ذهاب الدين ترك السُّنة؛ يذهب الدين سنة سُنَّة، كما يذهب الحبل قوة قوة".

صحيح. أخرجه الدارمي (١/ ٢٣٠/ ٩٨) والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (٣/ ٣٨٦) واللالكائي في "شرح أصول الإعتقاد" (رقم: ١٢٧) وابن بطة في "الإبانة" (رقم: ٢٢٩) وابن وضاح القرطبي في "البدع والنهي عنها" (رقم: ١٩١).

من طريق: يحيى بن أبي عمرو السيباني به.

ووقع في مطبوعة "مسند الدارمي": الشَّيباني بدل السيباني، فليصحح.

* * *

٦٩ - قال الدارمي: أخبرنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن أبي قلابة، قال: "ما ابتدع الرجل بدعة إلا استحلَّ السيف".

صحيح. أخرجه الدارمي (١/ ٢٣١/ ١٠٠) والفريابي في "القدر" (رقم: ٣٧٦، ٣٦٨ - ط. ابن حزم) والآجري في "الشريعة" (١/ ٢٠٠/ ١٤٥ - ط. الوليد سيف النصر) أو (رقم: ١٣٨، ٢٠٥٢، ٢٠٥٥ - دار الوطن) واللالكائي في "شرح الأصول" (رقم: ٢٤٧) وابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٧/ ١٣٤).

من طرق: عن أيوب به.

* * *

٧٠ - قال الدارمي: أخبرنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة، قال: "إن أهلَ الأهواء أهلُ الضّلالة، ولا أرى مَصِيرَهُم إلا إلى النار، فجرّبهم، فإنه ليس أحد منهم ينتحلُ قولًا -أو قال: حديثًا- فيتناهى به الأمر دون السيف.

وإن النفاق كان ضُرُوبًا، ثم تلا: {وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (٧٥)} [التوبة: ٧٥] {وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ