للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حديث عمرو (١).

ورواه ابن ماجه من حديث حُصين عن هلال بن يَساف قال: أخذ بيدي زياد بن أبي الجعد، فأوقفني على شيخٍ بالرَّقَّة - يقال له: وابصة بن معبد - فقال: صلَّى رجلٌ خلف الصَّفِّ وحده، فأمره النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يعيد (٢).

ولم يذكر: (حدَّثني هذا الشَّيخ)، فكأنَّ هلالاً رواه عن وابصة نفسه (٣) O.

١١٨٨ - الحديث الثَّاني: قال أحمد: وثنا عبد الصَّمد ثنا ملازم بن عمرو أنا عبد الله بن بدر أنَّ عبد الرَّحمن بن عليٍّ حدَّثه أنَّ أباه عليَّ بن شيبان حدَّثه أَنَّه خرج وافدًا إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: فصلَّينا خلف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فرأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلاً يصلِّي خلف الصَّفِّ، فوقف حتى انصرف الرَّجل، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " استقبل صلاتك، فلا صلاة لفردٍ خلف الصَّفِّ " (٤).


(١) "الجامع": (١/ ٢٦٨ - ٢٧٠ - رقم: ٢٣٠) باختصار.
(٢) "سنن ابن ماجه": (١/ ٣٢١ - رقم: ١٠٠٤).
(٣) في هامش الأصل: (حاشية: قلت: رواه ابن حبان في "صحيحه"، ولفظه: أن رجلاً صلَّى خلف النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وحده، لم يتصل بأحد، فأمره أن يعيد الصلاة.
ثم قال ابن حبان: سمع هذا الخبر هلال بن يساف عن عمرو بن راشد عن وابصة بن معبد، وسمعه من زياد بن أبي الجعد عن وابصة، والطريقان محفوظان.
ثم ذكر أن هلال بن يساف لم ينفرد بهذا الخبر بل تابعه عليه زياد بن أبي الجعد) ا. هـ
وانظر: "الإحسان" لابن بلبان: (٥/ ٥٧٧ - ٥٧٨ - رقم: ٢٢٠٠).
والذي يبدو أن هذه الحاشية للناسخ، والله أعلم.
(٤) "المسند": (٤/ ٢٣).
وفي هامش الأصل: (قلت: وفاته حديث ابن عباس، وهو في " مسند البزار " بنحو حديث شيبان) ا. هـ ويبدو أن هذه الحاشية للناسخ، والله أعلم.
وانظر: " كشف الأستار " للهيثمي: (١/ ٢٥٠ - رقم: ٥١٦).