للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٣٠٣ - وقد روى إبراهيم بن عطيَّة الثَّقفيُّ عن يحيى بن سعيد عن الزُّهريِّ عن سالم عن أبيه عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّه قال: " من أدرك من الجمعة ركعة فليصلِّ إليها أخرى ".

وهذا الحديث لا يصحُّ أيضًا، قال أبو حاتم بن حِبَّان الحافظ: إبراهيم ابن عطيَّة منكر الحديث جدًّا، وكان هشيم يدلِّس عنه أخبارًا لا أصل لها.

قال: وهذا الحديث خطأٌ، إنَّما الخبر: " من أدرك من الصَّلاة ركعة ... "، وذكر الجمعة. قاله أربعة أنفس عن الزُّهريِّ عن أبي سلمة كلُّهم ضعفاء (١).

ز: حديث أبي هريرة: رواه ابن ماجه عن محمد بن الصَّبَّاح عن عمر ابن حبيب عن ابن أبي ذئب عن الزُّهريِّ عن سعيد وأبي سلمة عن أبي هريرة، ولفظه: " من أدرك من الجمعة ركعة فليصلِّ إليها أخرى " (٢).

وعمر بن حبيب ضعيفٌ.

وقد رواه الحاكم وصحَّحه من حديث الوليد بن مسلم عن الأوزاعيِّ حدَّثني الزُّهريُّ عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من أدرك من صلاة الجمعة ركعة فقد أدرك الصَّلاة ".

ورواه من حديث يحيى بن أيُّوب: ثنا أسامه بن زيد الليثيُّ عن الزُّهريِّ عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعًا: " من أدرك من الجمعة ركعة فليصلِّ إليها أخرى" (٣).

وقد روى الدَّارَقُطْنِيُّ حديث أبي هريرة بطرقٍ كثيرةٍ (٤)، وروى حديث


(١) "المجروحون": (١/ ١٠٨ - ١٠٩) باختصار.
(٢) "سنن ابن ماجه": (١/ ٣٥٦ - رقم: ١١٢١).
(٣) "المستدرك": (١/ ٢٩١).
(٤) "سنن الدارقطني": (٢/ ١٠ - ١٢).