للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أخرجاه في "الصَّحيحين" (١).

١٤٢٢ - الحديث الثَّاني: قال أحمد: ثنا أبو معاوية ثنا الشَّيبانيُّ عن الشَّعبيِّ عن ابن عباس أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى على قبرٍ بعد ما دفن (٢).

١٤٢٣ - طريقٌ آخر: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: ثنا ابن صاعد ثنا عَبْدَة بن عبد الله الصَّفَّار ثنا يزيد بن هارون أنا شَريك عن أبي إسحاق عن الشَّعبيِّ عن ابن عباس قال: أبصر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبرًا حديثًا، فقال: " إلا آذنتموني بهذا؟ " قالوا: كنت نائمًا، فكرهنا أن نوقظك. فقام، فصلَّى عليه، فقمت عن يساره، فجعلني عن يمينه (٣).

١٤٢٤ - طريقٌ آخر: قال التِّرمذيُّ: ثنا أحمد بن منيع ثنا هُشيم ثنا الشَّيبانيُّ أنا الشَّعبيُّ قال: أخبرني من رأى النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى قبرًا منتبذًا، فصفَّ أصحابه، فصلَّى عليه. قيل له: من أخبرك؟ فقال: ابن عباس (٤).

١٤٢٥ - الحديث الثَّالث: قال أحمد: ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن حبيب بن الشَّهيد عن ثابت عن أنس أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى على قبر امرأة قد دفنت (٥).

١٤٢٦ - الحديث الرَّابع: قال التِّرمذيُّ: ثنا محمد بن بشَّار (٦) ثنا يحيى ابن سعيد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيّب أنَّ أمَّ سعدٍ


(١) "صحيح مسلم": (٣/ ٥٦)؛ (فؤاد - ٢/ ٦٥٩ - رقم: ٩٥٦).
(٢) "المسند": (١/ ٢٢٤).
(٣) "سنن الدارقطني": (٢/ ٧٧ - ٧٨).
(٤) "الجامع": (٢/ ٣٤٣ - رقم: ١٠٣٧) وقال: (حديث حسن صحيح).
(٥) "المسند": (٣/ ١٣٠).
(٦) في "التحقيق": (يسار) خطأ.