للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عيَّاش عن سفيان التَّمَّار قال: رأيت قبر النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسنَّمًا (١).

١٤٤٠ - وقال أبو داود: ثنا محمد بن العلاء أنَّ أبا بكر بن عيَّاش حدَّثهم: ثنا صالح بن أبي صالح (٢) قال: رأيت قبر النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شبرًا - أو نحوًا من شبر (٣) -.

١٤٤١ - قال أبو داود: ثنا محمد بن بشَّار ثنا عبد الرَّحمن ثنا سفيان عن أبي حصين عن الشَّعبيِّ قال: رأيت قبور الشُّهداء مسنَّمة (٤).

احتجُّوا بثلاثة أحاديث:

١٤٤٢ - الحديث الأوَّل: قال أحمد: ثنا وكيع ثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي وائل عن أبي الهيَّاج قال: قال لي عليٌّ: أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبرًا مشرفًا إلا سوَّيته (٥).

١٤٤٣ - الحديث الثَّاني: قال أحمد: وثنا عبد الرَّزَّاق أنا ابن جريج قال: أخبرني أبو الزُّبير عن جابر قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينهى أن يقعد


= وفي هامش الأصل: (حـ: كان فيه: " روى م في صحيحه " وهو غلط، ولم يروا لسفيان بن دينار التمار إلا قوله هذا، وقد وثَّقه يحيى بن معين وغيره) ا. هـ
(١) "صحيح البخاري": (٢/ ٣٤٨)؛ (فتح - ٣/ ٢٥٥ - رقم: ١٣٩٠).
(٢) في مطبوعة " المراسيل ": (صالح بن أبي الأخضر) خطأ، وانظر: "تحفة الأشراف" للمزي: (١٣/ ٢٣٣ - رقم: ١٨٨١٥) و"تهذيب الكمال" له: (١٣/ ٥٨ - ٥٩ - رقم: ٢٨١٨).
(٣) " المراسيل ": (ص: ٣٠٣ - رقم: ٤٢١).
(٤) " المراسيل ": (ص: ٣٠٤ - رقم: ٤٢٣).
(٥) "المسند": (١/ ٩٦)؛ "صحيح مسلم": (٣/ ٦١)، (فؤاد - ٢/ ٦٦٦ رقم: ٩٦٩).