للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عن الفدية، فقال: نزلت فيَّ خاصة، وهي لكم عامَّة، حُملت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وارقمل يتناثرعلى وجهي، فقال: " ما كنت أُرى الوجع بلغ بك ما أرى- أو ما كنت أُرى الجَهْدَ بلغ بك ما أَرى-؟! أتجد شاة؟ " فقلت: لا. فقال: " صم ثلانة أيَّام، أو أطعم ستَّة مساكين، لكلِّ مسكين نصف صاعٍ " (١).

١٦٣٤ - قال البخاريُّ: وحدَّثنا إسحاق ثنا روح ثنا شِبْل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: حدَّثني عبد الرَّحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رآه والقمل يسقط على وجهه، فقال: " أتؤذيك هوامُّك؟ " قال: نعم. فأمره أن يحلق، فأنزل الله تعال الفدية، فأمره رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يطعم فَرَقًا بين ستَّةٍ، أو يهدي شاةً، أو يصوم ثلاثة أيَّام (٢).

الحديثان في "الصَّحيحين".

وقوله: (نصف صاعٍ) حجَّةٌ لنا.

قال ثعلب: والفَرَقُ: اثني عشر مُدًّا. وقال ابن قتيبة: الفَرَقُ: ستة عشر رطلا؛ والصَّاع: ثلث الفَرَق، خمسة أرطال وثلث؛ والمدُّ: رطلٌ وثلث (٣).

١٦٣٥ - وقال الدَّارَقُطْنِيُّ: حدَّثنا محمَّد بن مخلد ثنا أحمد بن بجيد الأشقر ثنا محمود بن موسى الطَّائيُّ ثنا إسماعيل بن سععيد الخراسانيُّ (٤) ثنا


(١) "صحيح البخاري": (٣/ ٤٥٧)؛ (فتح- ٤/ ١٦ - رقم: ١٨١٦).
"صحيح مسلم": (٤/ ٢١)؛ (فؤاد- ٢/ ٨٦٠ - ٨٦١ - رقم: ١٢٠١).
(٢) "صحيح البخاري": (٣/ ٤٥٧)؛ (فتح- ٤/ ١٨ - رقم: ١٨١٧).
"صحيح مسلم": (٤/ ٢١)؛ (فؤاد- ٢/ ٨٦٠ - ٨٦١ - رقم: ١٢٠١).
(٣) " غريب الحديث ": (١/ ٨، ١٢).
(٤) في هامش الأصل: (حـ: رأيت في نسخة الدارقطني: حدثنا محمَّد بن مخلد ثنا محمد بن نصر الأسقر أبو بكر ثنا عمران بن موسى القطان- بمكة- ثنا إسماعيل بن سعيد الخرساني =.