للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

هو كذوبٌ، ليس بشيءٍ. وقال مرَّةً: كذَّابٌ خبيثٌ (١). وقال أبو حاتم الرَّازيُّ، ليس بثقةٍ، ولا مأمون (٢). وقال الدَّارَقُطْنِيُّ: ضعيفٌ، متروكٌ (٣).

وفيه الحسن بن عمارة، قال شعبة: هو كذَّابٌ، يحدِّث بأحاديث قد وضعها (٤). وقال أحمد (٥) ويجيى والرَّازيُّ (٦) والنَّسائيُّ (٧): هو متروكٌ.

وفي الحديث الثَّاني: محمَّد بن عبيد الله العرزميُّ، قال أحمد: ترك النَّاس حديثه (٨). وقال يحيى (٩) وأبو زرعة (١٠): لا يكتب حديثه. وقال ابن حِبَّان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه، فجعل يحدِّث من حفظه، فيهم، فكثرت المناكير في روايته (١١).


(١) يبدو أنه وقع سبق قلم من ابن الجوزي، أو سقط من النساخ، فقد قال ابن الجوزي في "الضعفاء": (١/ ٢٠٢ - رقم: ٨٢١) تحت ترجمة الحسن: (ضعفه أحمد، وقال يحيى: كذوب ليس بشيء. وقال مرة: كذاب خبيث). أ. هـ
وهذا هو الموافق لما في كتب التراجم، فالكلمة الأولى في "الكامل" لابن عدي: (٢/ ٣١٨ - رقم: ٤٥٠) من رواية ابن أبي مريم عن ابن معين، والكلمة الثانية في "تاريخ بغداد" للخطيب: (٧/ ٣١٦ - رقم: ٣٨٢٧) من رواية محمد بن سعد العوفي عنه.
(٢) "الجرح والتعديل" لابنه: (٣/ ١٥ - رقم: ٤٩).
(٣) "سؤالات البرقاني": (ص: ٢٣ - رقم: ٨٨) وفيه: (متروك) فحسب.
(٤) انظر: "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٣/ ٢٨ - رقم: ١١٦)، و" الضعفاء للكبير " للعقيلي: (١/ ٢٣٧ - رقم: ٢٨٦)؛ و"الضعفاء والمتروكون" لابن الجوزي: (١/ ٢٠٧ - رقم: ٨٤٨).
(٥) "العلل" برواية المروذي: (ص: ١٠٦ - رقم: ١٧٠).
(٦) "الجرح والتعديل" لابنه: (٣/ ٢٨ - رقم: ١١٦).
(٧) "الضعفاء والمتروكون": (ص: ٨٥ - رقم: ١٤٩).
(٨) "العلل" برواية عبد الله: (١/ ٣١٣ - رقم: ٥٣٩).
(٩) "التاريخ" برواية الدوري: (٣/ ٤٥٧ - رقم: ٢٢٤٥).
(١٠) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٨/ ٢ - رقم: ٥).
(١١) "المجروحون": (٢/ ٢٤٦).