للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عن أبي حَصِين عن سالم بن أبي الجعد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تحلُّ الصَّدقة لغنيٍّ، ولا لذي مرَّة سويٍّ " (١).

١٦٦٤ - طريقٌ آخر: قال الدَّارَقُطْنِيُّ (٢): ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا الحسن بن عرفة ثنا عليُّ بن ثابت عن الوازع [بن] (٣) نافع عن أبي سلمة عن جابرٍ قال: جاءت رسولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صدقةٌ، فركبه النَّاس، فقال: " إنَّها لا تصلح لغنيٍّ، ولا لصحيحٍ سويٍّ، ولا لعاملٍ قويٍّ " (٤).

١٦٦٥ - طريقٌ آخرٌ: قال التِّرمذيُّ: حدَّثنا محمَّد بن بشَّار ثنا أبو داود الطَّيالسيُّ ثنا سفيان عن سعد بن إبراهيم عن ريحان بن يزيد عن عبد الله بن عمرو عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا تحلُّ الصَّدقة لغنيٍّ، ولا لذي مرَّةٍ سويٍّ " (٥).

قالوا: قد قال أبو حاتم الرَّازيُّ: ريحان شيخٌ مجهولٌ (٦).

ثُمَّ [إنَّ] (٧) الحديث إنَّما هو: " المسألة لا تحلُّ ... ":

١٦٦٦ - قال التِّرمذيُّ: حدَّثنا عليُّ بن سعيد الكنديُّ ثنا عبد الرَّحيم بن سليمان عن مجالد عن عامر عن حُبْشيِّ بن جنادة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " إنَّ المسألة لا تحلُّ لغنيٍّ، ولا لذي مرَّةٍ سويٍّ، إلا لذي فقرٍ مُدقع، أو غرم


(١) "المسند": (٢/ ٣٨٩).
(٢) يبدو أن هناك سقطًا وقع في مطبوعة "التحقيق"، ففيها: (وبالإسناد حدثنا الحسن بن عرفة)، وإسناد الحديث الذي قبله هو إسناد الإمام أحمد، وأما هذا فهو بإسناد الدارقطني، والله أعلم.
(٣) في الأصل و (ب): (عن)، والتصويب من "التحقيق" و"سنن الدارقطني".
(٤) "سنن الدارقطني": (٢/ ١١٩).
(٥) "الجامع": (٢/ ٣٥ - رقم: ٦٥٢).
(٦) "الجرح والتعديل" لابنه: (٣/ ٥١٧ - رقم: ٢٣٣٤).
(٧) زيادة من (ب) و"التحقيق".