للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

" أتشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمَّدًا عبده ورسوله ". قال: نعم. قال: " قم يا فلان، فأذِّن في النَّاس فليصوموا غدًا ".

قال ابن خزيمة: ثناه موسى بن عبد الرَّحمن المَسْروقيُّ ثنا حسين بن عليٍّ الجُعْفيُّ عن زائدة بهذا الإسناد نحوه، قال: وأمر بلالاً فأذَّن بالنَّاس (١).

١٧٢٠ - وقال أبو يعلى الموصليُّ: ثنا أبو بكر- هو ابن أبي شيبة- ثنا حسين بن عليٍّ عن زائدة عن سِماك عن عكرمة عن ابن عبَّاس قال: جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ- صلم فقال: أبصرت الهلال الليلة. قال: " تشهد أن لا إلى إلا الله وأنَّ محمَّدًا عبد" ورسوله؟ " قال: نعم. قال: " قم يا بلال، فناد في النَّاس فليصوموا غدًا " (٢).

١٧٢١ - وقال الطَّبرانيُّ: ثنا يعقوب بن إسحاق [المخرمِيُّ] (٣) ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا حازم بن إبراهيم عن سِماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عبَّاس تال: تمارى النَّاس في الهلال على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجاء أعرابيٌّ فشهد أنَّه رآه. فقال النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تشهد أنَّ لا إله إلا الله وأنِّي رسول الله؟ ". قال: نعم. فأمر النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلالاً فنادى أنَّ الصَّوم غدًا (٤).

رواه أبو داود عن محمَّد بن بكَّار بن الرَّيَّان عن الوليد بن أبي ثورِ، وعن الحسن بن عليٍّ عن الحسين الجُعْفيِّ (٥).

وعن موسى عن حمَّاد، عن سِماك بمعناه، ولم يذكر ابن عبَّاس (٦).


(١) "صحيح ابن خزيمة": (٣/ ٢٠٨ - رقمي: ١٩٢٣ - ١٩٢٤).
(٢) "مسند أبي يعلى": (٤/ ٤٠٧ - رقم: ٢٥٢٩).
(٣) في الأصل: (الحضرمي)، والتصويب من (ب) و"المعجم الكبير".
(٤) "المعجم الكبير": (١١/ ٢٣٥ - رقم: ١١٧٨٦).
(٥) "سنن أبي داود": (٣/ ١٤٠ - رقم: ٢٣٣٣) كلاهما عن سماك عن عكرمة عن ابن عبَّاس.
(٦) "سنن أبي داود": (٣/ ١٤١ - رقم: ٢٣٣٤).