للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قال المصنِّف: قلت: وعلى الموقوف العمل (١)، فأمَّا المسند فلا يصحُّ، فيه: إبراهيم بن نافع، قال أبو حاتم الرَّازيُّ: كان يكذب، وحدَّث عن ابن وجيه أحاديث بواطيل (٢). قال (٣): وعمر متروك الحديث، كان يضع الحديث. وقال يحيى بن معين: ليس بثقة (٤).

ز: ١٨٥٨ - قال البيهقيُّ: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العبَّاس محمَّد بن يعقوب ثنا الحسن بن مكرم ثنا يزيد بن هارون ثنا شعبة عن الحكم عن ميمون بن مهران عن ابن عبَّاس في رجلٍ أدركه رمضان وعليه رمضان آخر، قال: يصوم هذا، ويطعم عن ذاك كلّ يومٍ مسكينًا، ويقضيه.

١٨٥٩ - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا: نا أبو العبَّاس محمَّد بن يعقوب نا يحيى بن أبي طالب قال: قال عبد الوهَّاب بن عطاء: سُئل سعيد- هو: ابن أبي عروبة- عن رجل تتابع عليه رمضانان، وفرَّط فيما بينهما؛ فأخبرنا عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن مجاهد عن أبي هريرة أنَّه قال: يصوم الذي حضر، ويقضي الآخر، ويطعم لكلِّ يوم مسكينًا.

قال: وأنا عبد الوهَّاب أنا سعيد عن قيس بن سعد عن عطاء عن أبي هريرة بمثله.


(١) كتب فوقها بالأصل: (العمدة).
(٢) الذي في "الجرح والتعديل": (٢/ ١٤١ - رقم: ٤٥٩): (كتب عنه أبي ... وسألته عنه فقال: لا بأس به كان حدث بأحاديث عن عمر بن موسى الوجيهي بواطيل، وعمر متروك الحديث) أ. هـ
وانظر: "الميزان" للذهبي: (١/ ٦٩ - رقم: ٢٣٤) و" لسانه " لابن حجر: (١/ ١٧١ - ١٧٢ - رقم: ٣٦٢).
(٣) أي أبو حاتم الرازي، وكلامه في "الجرح والتعديل" لابنه: (٦/ ١٣٣ - رقم: ٧٢٧).
(٤) "التاريخ" برواية الدوري: (٤/ ٤٢٣ - رقم: ٥٠٩١).