للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ز: هذا الحديث غير مخرَّج في " السُّنن "، وقد رواه سمويه عن عبد الله بن الزُّبير عن أنس بن عياض (١).

ورواه عبد الله بن أحمد عن محمَّد بن عبَّاد (٢) المكيِّ وأبي مروان العثمانيِّ كلاهما عن أبي ضمرة، وفيه: أنَّه كان يصيد العصافير في بئر أبي إهاب (٣).

ورواه الطَّبرانيُّ عن موسى بن هارون [عن إبراهيم بن المنذر الحزاميِّ عن أنس، ذكره في ترجمة عباد (٤) بن الصامت] (٥)، وفي ترجمة عبادة الزُّرقيِّ، وقد روى عن عليِّ بن المدينيِّ أنَّه قال: هو عبادة بن الصَّامت. وكذا هو في رواية الإمام أحمد عنه (٦).

وعبد الله بن عبَّاد: ذكره ابن أبي حاتم في "كتابه" فقال: عبد الله بن عبَّاد الزُّرقيُّ الأنصاريُّ، روى عن عبادة- رجلٌ من أصحاب النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، روى عنه يعلى بن عبد الرَّحمن بن هرمز، سمعت أبي يقول ذلك (٧).

ولم يذكر يعلى بن عبد الرَّحمن في حرف الياء، إنما قال: يعلى بن مسلم بن هرمز، روى عنه عبد الرَّحمن بن حرملة الأسلميُّ، سمعت أبي يقول ذلك.


(١) ومن طريق سمويه خرجه: الضياءُ في "المختارة": (٨/ ٣١٤ - ٣١٥ - رقم: ٣٧٧).
(٢) أقحم في مطبوعة "المسند" بين عبد الله ومحمَّد بن عباد كلمة: (عن أبيه) وهي خطأ، وهو على الصواب في "أطراف المسند" لابن حجر: (٢/ ٦٥١ - رقم:٢٩٩٨).
(٣) "المسند": (٥/ ٣٢٩).
(٤) كذا في (ب) وفي "المختارة": (عبادة)، والله أعلم.
(٥) زيادة من (ب).
(٦) "مسند عبادة" ضمن الأجزاء المخرومة من "المعجم الكبير" ولكن قد روى الحديث من طريقه: الضياءُ في "مختارته": (٨/ ٣١٦ - رقم: ٣٨٠) وعزاه إليه الهيثمي في " مجمع الزوائد ": (٣/ ٣٠٦).
(٧) "الجرح والتعديل": (٥/ ١٠٦ - رقم: ٤٨٩).