للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عن خُصيف عن عروة عن عائشة عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " المسلمون عند شروطهم، ما وافق الحقَّ " (١).

٢٣٣٩ - وعن خُصيف عن عطاء بن أبي رباح عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " المسلمون على شروطهم، ما وافق الحقَّ من ذلك ".

ز: هذا الحديث بهذا الإسناد ضعيفٌ، وهو غير مخرَّجٍ في شيءٍ من "السنن"، وقد أخرجه الحاكم في "المستدرك" (٢).

وعبد العزيز بن عبد الرحمن هو: أبو الأصبغ القرشيُّ البالسيُّ، وهو أحد الضعفاء، قال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل: عرضت على أبي أحاديث سمعتها من إسماعيل بن عبد الله بن زُرارة السكونيِّ (٣) الرقِّيِّ عن عبد العزيز بن عبد الرحمن القرشي عن خُصيف، فقال لي: عبد العزيز هذا اضرب على حديثه، هي كذب- أو قال: موضوعة-. فضربت على أحاديثه (٤). وقال ابن عَدِيٍّ: إذا حدَّث عن خُصيف ثقةٌ فلا بأس به وبرواياته، إلا أن يروي عنه عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسيُّ - يُكْنَى أبا الأصبغ- فإنَّ رواياته عنه بواطيل، والبلاء من عبد العزيز لا من خُصيف (٥).

٢٣٤٠ - وقال البيهقيُّ: أخبرنا أبو الحسن عليُّ بن أحمد بن عندان أنا أحمد بن عبيد ثنا محمَّد بن خلف المروزيُّ ثنا إبراهيم بن حمزة ثنا عبد العزيز بن أبي حازم وسفيان بن حمزة عن كثير بن [زيد] (٦) عن الوليد بن رباح عن أبي


(١) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٧).
(٢) "المستدرك": (٢/ ٥٠).
(٣) كذا بالأصل و (ب)، وفي "العلل": (السكري).
(٤) "العلل" برواية عبد الله: (٣/ ٣١٨ - ٣١٩ - رقم: ٥٤١٩) باختصار.
(٥) "الكامل": (٣/ ٧٢ - رقم: ٦١٩).
(٦) في الأصل: (يزيد)، والتصويب من (ب) و"سنن البيهقي".