للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

موقوف.

ورواه النسائيُّ من رواية أبي هاشم عن سعيد عن ابن عمر قوله (١)، ومن رواية موسى بن نافع عن سعيد قوله (٢).

٢٣٥٤ - وقال عبد الله بن أحمد: حدَّثني أبي عن أبي داود قال: كنت عند شعبة، فجاءه خالد بن طليق- يعني: ابن محمَّد بن عمران بن حُصين، قال عبد الله: لا أدري كان قاضي أو أمير البصرة- قال: فسأله عن حديث

سِماك عن سعيد بن جبير عن ابن عمر عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في اقتضاء الذهب من الوَرِق، أو الوَرِق من الذهب، فقال له شعبة: أصلحك الله، حدَّثني قتادة عن سعيد بن المسيِّب عن ابن عمر لم يرفعه، وحدَّثني داود بن أبي هند عن سعيد بن جُبير عن ابن عمر لم يرفعه. قال: وحدَّثني فلان ذكر رجلا- قال أبو عبد الرحمن: أراه أيُّوب، ولكن سقط- عن سعيد بن جُبير عن ابن عمر لم يرفعه، ورفعه سماك، وأنا أهابه (٣).

٢٣٥٥ - وقال البخاريُّ في "التاريخ ": محمَّد بن بيان التغلبيُّ، أخو عمر بن بيان، قال أبو عبد الله: قال لنا مالك بن إسماعيل عن شَريك عن ابن أبي ليلى عن محمَّد بن بيان عن ابن عمر: كره أخذ الدنانير من الدراهم في القرض. ولم ير في البيع بأسًا.

وقال سعيد بن المسيَّب وغيره عن ابن عمر: لا بأس به. وهذا أصح.

٢٣٥٦ - وقال لنا المقرئ وآدم: ثنا حمَّاد بن سلمة عن سِماك عن سعيد ابن جبير عن ابن عمر: كنت أبيع ... ، فقال النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا بأس به ".


(١) "سنن النسائي": (٧/ ٢٨٢ - رقم: ٤٥٨٥).
(٢) "سنن النسائي": (٧/ ٢٨٢ - رقم: ٤٥٨٤).
(٣) "تاريخ بغداد" للخطيب: (٩/ ٢١٥ - رقم: ٤٧٩٢) تحت ترجمة سماك.