للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

احتجَّ به أحمد في روايةٍ عنه (١)، والله أعلم O.

٢٥٠٢ - الحديث الثاني: قال الترمذيُّ: ثنا محمَّد بن بشَّار (٢) ثنا عبد الوهاب ثنا أيُّوب عن هشام بن عروة عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من أحيا أرضًا ميتةً فهي له، وليس لعرقٍ ظالمٍ حقٌّ ".

قال الترمذيُّ: وحدَّثنا محمَّد بن المثنَّى قال: سألت أبا الوليد الطيالسيَّ عن قوله: " وليس لعرقٍ ظالمٍ حقٌّ "، فقال: هو الغاصب. قلت: هو الرجل الذي يغرس في أرض غيره؟ قال: هو ذاك (٣).

ز: رواه أبو داود (٤) والنسائيُّ (٥) من حديث عبد الوهَّاب الثقفيِّ أيضًا، وقال الترمذيُّ: حديثٌ حسنٌ غريبٌ، وقد روى بعضهم عن هشام عن أبيه أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مرسلٌ.

ورواه النسائيُّ أيضًا عن عيسى بن حمَّاد عن ليث عن يحيى بن سعيد عن هشام عن عروة أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فذكره مرسلاً. قال الليث: كتبت إلى هشام، فكتب إليَّ مثل حديث يحيى (٦).

وسُئل عنه الدَّارَقُطْنِيُّ، فقال: تفرَّد به عبد الوهاب الثقفيُّ عن أيُّوب عن هشام بن عروة عن أبيه عن سعيد بن زيد، واختلف فيه على هشام بن عروة:


(١) انظر: "تهذيب السنن" لابن القيم: (عون- ٩/ ٢٦٦ - رقم: ٣٣٨٦)؛ و" شرح الزركشي على مختصر الخرقي ": (٤/ ١٧٣ - ١٧٤ - رقم: ٢٠٩٠).
(٢) في "التحقيق": (يسار)!
(٣) "الجامع": (٣/ ٥٥ - ٥٦ - رقم: ١٣٧٨).
(٤) "سنن أبي داود": (٣/ ٥١٠ - رقم: ٣٠٦٨).
(٥) "السنن الكبرى": (٣/ ٤٠٥ - رقم: ٥٧٦١).
(٦) "السنن الكبرى": (٣/ ٤٠٥ - رقم: ٥٧٦٢).