للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الجار أحق بسقبه " (١).

٢٥١٣ - الحديث الرابع: قال أحمد: وحدَّثنا هُشيم أنا عبد الملك عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الجار أحقُّ بشفعة جاره، ينتظر بها إذا كان غائبًا، إذا كان طريقهما واحدًا " (٢).

والجواب:

أمَّا حديث أبي رافع: فمحمولٌ على أنَّه كان شريكًا مخالطًا.

وأمَّا حديث سَمُرة: فروى أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد قال: أحاديث الحسن عن سَمُرة من كتاب (٣). وقال أحمد بن هارون البرديجيُّ (٤): لا يحفظ عن الحسن عن سَمُرة حديثٌ يقول فيه: (سمعت سَمُرة) إلا حديث

واحد- وهو حديث العقيقة- ولا يثبت (٥). وقال أبو حاتم بن حِبَّان: لم


(١) "المسند": (٤/ ٣٨٩).
وفي هامش الأصل: (حـ: قال أحمد في "المسند": ثنا روح ثنا حسين، (ح) والخفاف- هو عبد الرحمن بن عطاء- قال: أنا حسين، عن عمرو بن شعيب عن عمرو بن الشريد عن أبيه الشريد بن سويد أن رجلاً قال: يا رسول الله- قال الخفاف: قلت: يا رسول الله-، أرض ليس لأحد فيها شرك، ولا قسم، إلا الجوار. فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الجار أحق بسقبه ما كان ".
قال: وثنا إسحاق بن سليمان ثنا عبد الله أبو يعلى الطائفي عن عمرو بن الشريد عن أبيه، (ح) وأبو عامر ثنا عمد الله بن عبد الرحمن بن يعلى قال: سمعت عمرو بن الشريد عن أبيه، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الجار أحق بسقبه ". قال أبو عامر في حديثه: " المرء أحق ".
كذا رواه أحمد، وفي بعضه مخالفة لما ذكر. المؤلِّف، والله أعلم) ا. هـ.
وما في مطبوعة "المسند" موافق لما ذكره المنقح في حاشيته هذه.
(٢) "المسند": (٣/ ٣٠٣).
(٣) " المعرفة والتاريخ " للفسوي: (٣/ ١١) وفيه: (سمعنا أنها من كتاب).
(٤) في "التحقيق": (البرزعي)!
(٥) انظر ما تقدم: (٣/ ٥٧٦).