للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٦٥٩ - والثالث: رواه أحمد من حديث أنس قال: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأمر بالباءة، وينهى عن التبتل نهيًّا شديدًا، ويقول: " تزوَّجوا الودود الولود، إنِّي مكاثر الأنبياء بكم يوم القيامة " (١).

ز: رواه أحمد عن عفَّان عن خلف بن خليفة عن حفص عن أنس، ولا أدري لم لم يذكر المؤلِّف إسناده، وإسناد الذي قبله، وإسناد ما بعده من الأحاديث؟! O.

٢٦٦٠ - والرابع: رواه أحمد من حديث أبي ذرٍّ أنَّ النبيَّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لعكاف بن بشر: " هل لك من زوجة؟ ". قال: لا. قال: " ولا جارية؟ ".

قال: ولا جارية. قال: " وأنت موسر بخير؟ ". قال: وأنا موسر. قال: " أنت إذا من إخوان الشياطين، إنَّ سنَّتنا النكاح، شراركم عزَّابكم (٢)، وأراذل موتاكم عزَّابكم، أبا لشياطين تمرَّسون " (٣).

ز: هذا حديثٌ ضعيفٌ، واختصره المؤلِّف، وقد رواه أحمد بطوله (٤) عن عبد الرزَّاق عن محمَّد بن راشد عن مكحولٍ عن أبي ذرٍّ (٥).

وقيل: إنه موضوع.


(١) "المسند": (٣/ ١٥٨).
(٢) في " التحقيق ": (عذَّابكم)!
(٣) "المسند": (٥/ ١٦٣ - ١٦٤).
(٤) في هامش الأصل حاشية لم نتمكن من قراءتها.
(٥) كذا بالأصل و (ب)، والحديث في "المسند" و"أطرافه" لابن حجر: (٦/ ٢١٣ - رقم: ٨١٤٢): (عن مكحول عن رجل عن أبي ذر)، وكذا هو في" مصنف عبد الرزاق ": (٦/ ١٧١ - رقم: ١٠٣٨٧).
(فائدة): قال الحافظ ابن حجر في "أطراف المسند": (الرجل المبهم هو غضيف بن الحارث، سمَّاه محمَّد بن أبي السري عن عبد الرزاق، وذكره ابن منده في "المعرفة" عنه، وللحديث طرق عزيزة) ا. هـ