للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أحمد بن منصور ثنا يزيد بن هارون أنا موسى بن مسلم بن رومان عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من أعطى في نكاح ملء كفٍّ (١) فقد استحلَّ ". قال: " من دقيق أو طعام أو سويق " (٢).

٢٧٧٤ - الحديث الثالث: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وحدَّثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا الحسن بن عرفة ثنا إسماعيل بن عيَّاش عن برد بن سنان عن أبي هارون العَبْدِيِّ عن أبي سعيد الخُدْرِيِّ عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّه قال: " لا يضرُّ

أحدكم أبقليل من ماله تزوَّج أم بكثير بعد أن يشهد " (٣)

٢٧٧٥ - الحديث الرابع: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وحدَّثنا محمَّد بن مخلد ثنا أحمد بن منصور ثنا عمرو بن خالد الحَرَّانِيُّ ثنا صالح بن عبد الجبَّار عن محمَّد بن عبد الرحمن بن البَيْلَمَانِيِّ عن أبيه عن ابن عبَّاس قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أنكحوا الأيامى، وأدُّوا العلائق ". قيل: ما العلائق بينهم، يا رسول الله؟ قال: " ما تراضى عليه الأهلون، ولو بقضيب من أراك " (٤).

قال المصنِّف: هذه الأحاديث كلُّها معلولةٌ:


(١) في "سنن الدارقطني": (كفيه).
(٢) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٤٣).
(٣) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٤٣ - ٢٤٤).
(٤) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٤٤).
وفي هامش الأصل: (حاشية: قال العقيلي في كتاب "الضعفاء" [١/ ٤٢ - رقم: ٢٥]: أبان بن المحبر، شامي، عن نافع وغيره، منكر الحديث.
حدَّثنا أحمد بن محمَّد النصيبي ثنا أبو تقي هشام بن عبد الملك ثنا عتبة بن السكن الفزاري ثنا أبان بن المحبر عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " كم من حوراء عيناء ما كان مهرها إلا قبضة من حنطة أو مثلها من تمر ".
قال العقيلي: ولا يتابعه إلا من هو دونه أو مثله) ا. هـ والكلمة الأخيرة غير موجودة في مطبوعة "الضعفاء".