للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

لنا:

حديث ابن عمر: " لا سبيل لك عليها ".

وهذا عام، كذب نفسه أو لم يكذب.

٢٨٦٠ - وقال الدَّارَقُطْنِيُّ: حدَّثنا أبو بكر النيسابوريُّ ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا ابن وهب عن عياض بن عبد الله الفِهْريِّ عن ابن شهاب عن سهل بن سعد قال: حضرت المتلاعنين عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فطلَّقها ثلاث تطليقات عند رسول الله، فأنفذه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان ما صُنع عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُنَّةً، فمضت السُّنَّة بعد في المتلاعنين يفرَّق بينهما، ثم لا يجتمعان أبدًا (١).

ز: رواه أبو داود عن ابن السرح عن ابن وهب به (٢) O.

٢٨٦١ - قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وحدَّثنا محمَّد بن أحمد بن الحسن ثنا محمَّد ابن عثمان ثنا فروة بن أبي المغراء ثنا أبو معاوية عن محمَّد بن زيد عن سعيد بن جبير عن ابن عمر عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: المتلاعنان إذا تفرَّقا لا يجتمعان أبدًا (٣).

ز: هذا إسنادٌ جيِّدٌ، ولم يخرجوه، والله أعلم O.

٢٨٦٢ - قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وحدَّثنا أحمد بن محمَّد بن سعيد ثنا الحسن ابن عتبة بن عبد الرحمن ثنا عبد الرحمن بن هانئ عن عاصم (٤) عن زِرٍّ عن عليٍّ وعبد الله قالا: مضت السُّنَّة أن لا يجتمع المتلاعنان (٥).


(١) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٧٥).
(٢) "سنن أبي داود": (٣/ ٩٦ - رقم: ٢٢٤٤).
(٣) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٧٦).
(٤) كذا بالأصل و (ب) و"التحقيق"، وفي مطبوعة "سنن الدارقطني" بين ابن هانئ وعاصم: (نا أبو مالك) فلعله سقط من "التحقيق" والله أعلم.
(٥) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٧٦ - ٢٧٧).