للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قد أسلمتُ. فقال: " ألق عنك شعر الكفر ". قال: وأخبرني آخر معه أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لآخر: " ألق عنك شعر الكفر واختتن " (١).

ز: رواه أبو داود عن مخلد بن خالد الشعيريِّ عن عبد الرزَّاق (٢).

ورواه ابن عَدِيٍّ عن أحمد بن محمَّد بن هارون (٣) بن إسماعيل الغزيِّ عن محمَّد بن حمَّاد (٤) الطِّهرانيِّ عن عبد الرزَّاق.

وقال: وهذا الذي قال ابن جريج في هذا الإسناد: (أُخبرت عن عُثيم ابن كليب) إنَّما حدَّثه إبراهيم بن أبي يحيى، فكنَّى عن اسمه (٥).

وعُثيم هو: ابن كثير بن كليب، نسب إلى جدِّه، وقد وثَّقه ابن حِبَّان (٦)، وروى عنه أربعة نفر، وقد ظنَّ ابن أبي حاتم أنَّ كليبًا هو والد عثيم، وأنَّ عثيمًا روى عن كليب مرسلاً (٧)، وهو وهمٌ، فإنَّ كليبًا جدُّ عثيم، وعثيم روى عن


(١) "المسند": (٣/ ٤١٥).
(٢) "سنن أبي داود": (١/ ٣٢٤ - ٣٢٥ - رقم: ٣٦٠).
(٣) في مطبوعة "الكامل": (إبراهيم)، وانظر التعليق التالي.
(٤) في مطبوعة "الكامل": (محمَّد)، ورواه البيهقي في "سننه": (٨/ ٣٢٣) من طريق ابن عدي وجاء الإسناد عنده كما ذكره المنقح هنا.
(٥) "الكامل": (١/ ٢٢٢ - رقم: ٦١) تحت ترجمة إبراهيم بن أبي يحيى.
(٦) "الثقات": (٧/ ٣٠٣).
(٧) ذكر ابن أبي حاتم هذا في ترجمة كليب والد عثيم: (٧/ ١٦٧ - رقم: ٩٥١) فقال: (بصري روى عن أبيه مرسلاً، روى عنه ابنه عثيم بن كليب سمعت أبي يقول ذلك) ا. هـ
وقبل ذلك ترجم لكليب الجهني: (٧/ ١٦٦ - رقم: ٩٤٤) فقال: (كليب الجهني قال: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبايعه فقال لي: " أحلق عنك شعر الكفر " فيما رواه ابنه كثير بن كليب.
سمعت بعض ذلك من أبي وبعضه من قبلي) ا. هـ
وترجم تحت باب: (أسامي " كثير " الذين لا ينسبون): (٧/ ١٥٩ - رقم: ٨٨٩) لكثير أبي كليب الجهنى ولم يزد على هذا.
وترجم أيضًا لعثيم بن كليب: (٧/ ٣٧ - رقم: ١٩٩) وقال: (عثيم بن كليب روى عن أبيه عن جده، قال ابن جريج: أخبرت عن عثيم بن كليب. سمعت أبي يقول ذلك) ا. هـ