للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

إمام فقراءته له قراءة " (١).

٧٤٧ - طريق ثان: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: ثنا محمد بن مخلد ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا إسحاق بن منصور عن الحسن بن صالح عن ليث بن أبي سليم وجابر عن أبي الزُّبير عن جابر أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من كان له إمام فقراءته له قراءة " (٢).

٧٤٨ - طريق ثالث: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وثنا علي بن عبد الله بن مبشر ثنا محمد بن حرب الواسطي ثنا إسحاق الأزرق عن أبي حنيفة عن موسى بن أبي عائشة عن عبد الله بن شداد عن جابر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة " (٣).

٧٤٩ - طريق رابع: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وثنا جعفر بن محمد بن نصير ثنا محمود بن محمد المروزي ثنا سهل بن العباس التِّرمذيُّ ثنا إسماعيل بن علية عن أيُّوب عن أبي الزُّبير عن جابر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من صلَّى خلف الإمام فقراءة الإمام له قراءة " (٤).

٧٥٠ - طريق خامس: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وثنا أبو بكر النيسابوريُّ ثنا بحر بن نصر ثنا يحيى بن سلام ثنا مالك بن أنس ثنا وهب بن كيسان عن جابر بن عبد الله أن النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج، إلَاّ أن يكون وراء الإمام " (٥).


(١) "المسند": (٣/ ٣٣٩).
(٢) "سنن الدارقطني": (١/ ٣٣١).
(٣) "سنن الدارقطني": (١/ ٣٢٣).
(٤) "سنن الدارقطني": (١/ ٤٠٢).
(٥) "سنن الدارقطني": (١/ ٣٢٧).