للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ابن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع عن جدِّه عن رفاعة أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علم رجلاً فقال: " إن كان معك قرآن فاقرأ، وإلَاّ فاحمد الله وكبره وهلله، ثم اركع " (١).

٧٨٠ - وقال النَّسائيُّ: أنا يوسف بن عيسى ومحمود بن غيلان عن الفضل بن موسى ثنا مسعر عن إبراهيم السكسكي عن ابن أبي أوفى قال: جاء رجل إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني لا أستطيع أن آخذ شيئاً من القرآن، فعلمني شيئاً يجزئني من القرآن. فقال: " قل: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " (٢).

٧٨١ - وقال الدَّارَقُطْنِيُّ: ثنا ابن صاعد ثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه ثنا عبد الرَّزَّاق أنا سفيان الثوري عن أبي خالد - وهو الدالاني - عن إبراهيم - وهو السكسكي - عن عبد الله بن أبي أوفى أن رجلاً جاء إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يارسول الله، إني لا أستطيع أن أتعلم القرآن، فما يجزئني في صلاتي؟

قال: " تقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة الا بالله، والله أكبر، ولا إله إلا الله ". قال: هذا لله، فما لي؟ قال: " تقول: اللهم اغفر لي، وارحمني، وارزقني، واهدني، وعافني " (٣).

ز: حديث رفاعة: تقدم أصله والكلام عليه (٤).

وحديث ابن أبي أوفى: رواه الإمام أحمد (٥) وأبو داود (٦) وغيرهما،


(١) "الجامع": (١/ ٣٣٢ - رقم: ٣٠٢).
(٢) "سنن النسائي": (٢/ ١٤٣ - رقم: ٩٢٤).
(٣) "سنن الدارقطني": (١/ ٣١٤).
(٤) برقم: (٦٣٦، ٦٣٧).
(٥) "المسند": (٤/ ٣٥٣، ٣٥٦، ٣٨٢).
(٦) "سنن أبي داود": (١/ ٥٢٦ - رقم: ٨٢٨).