للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الشَّافعيِّ: يجب.

لنا:

٨٣٤ - ما روى أحمد من حديث عبد الله بن عبد الرَّحمن الأنصاريِّ قال: صلَّى بنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (١) في مسجد بني عبد الأشهل، فرأيته واضعًا يديه في ثوبيه (٢) إذا سجد (٣).

٨٣٥ - وقال محمود بن إسحاق: ثنا البخاريُّ ثنا محمد بن مقاتل ثنا عبد الله ثنا زائدة بن قدامة ثنا عاصم بن كليب الجرميُّ ثنا أبي أنَّ وائل بن حُجْر أخبره قال: قلت: لأنظرنَّ إلى صلاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كيف يصلِّي؟ فنظرت إليه، فقام فكبَّر، فرفع يديه، ثُمَّ لمَّا أراد أن يركع رفع يديه مثلها، ثُمَّ رفع رأسه فرفع يديه مثلها؛ ثُمَّ جئت بعد ذلك في زمان فيه برد، عليهم جلُّ الثِّياب تحرَّك أيديهم من تحت الثِّياب (٤).

ز: ٨٣٦ - عن عبد الله بن عبد الرَّحمن بن ثابت بن الصَّامت عن أبيه عن جدِّه أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى في بني عبد الأشهل وعليه كسَاءٌ متلفِّفٌ فيه، يضع يديه عليه، يقيه برد الحصى.

رواه ابن ماجه عن جعفر بن مسافر عن إسماعيل بن أبي أويس عن إبراهيم بن إسماعيل الأشهليِّ - وهو ابن أبي حبيبة، وفيه كلام - عن عبد الله بن عبد الرَّحمن (٥).


(١) في هامش الأصل: (خـ: وقد روى أصحابنا أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بهم) ا. هـ وهذا إشارة إلى ما وقع في بعض نسخ "التحقيق"، وهو الموافق لما في المطبوعة.
(٢) في "التحقيق": (فلم يخرج يديه من ثوبه).
(٣) "المسند": (٤/ ٢٣٤ - ٢٣٥).
(٤) "جزء رفع اليدين": (ص: ١٠٩ - ١١٠ - رقم: ٣١).
(٥) "سنن ابن ماجه": (١/ ٣٢٩ - رقم: ١٠٣٢).