للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وقد رواه التِّرمذيُّ وصحَّحه، فقال فيه: " اللَّهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صلَّيت على إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ " (١).

٨٥٧ - الحديث الثَّاني: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: ثنا محمد بن عبد الله الشَّافعيُّ ثنا محمد بن غالب ثنا عليُّ بن بحر ثنا عبد المهيمن بن عباس عن أبيه عن جدِّه سهل بن سعد أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا صلاة لمن لم يصلِّ على نبيِّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".

قال الدَّارَقُطْنِيُّ: عبد المهيمن ليس بالقويِّ (٢). وقال ابن حِبَّان: لا يحتجُّ به (٣).

ز: ٨٥٨ - قال الطَّبرانيُّ: ثنا عبد الرَّحمن بن معاوية العتبيُّ المصريُّ ثنا عبيد الله بن محمد الكنديُّ (٤) ثنا ابن أبي فديك عن أُبيِّ بن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن جدِّه أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، ولا صلاة لمن لا يصلِّي على نبيِّ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا صلاة لمن لا يحبُّ الأنصار " (٥).

وقد روي عن ابن أبي فديك عن عبد المهيمن بن عباس، وهو أشبه بالصَّواب.


(١) "الجامع": (١/ ٤٩٤ - رقم: ٤٨٣).
وفي هامش الأصل: (حـ: وقد روي من رواية أبي حميد الساعدي وأبي سعيد الخدري وأبي مسعود الأنصاري، وقد روي من حديث غيرهم في السنن) ا. هـ
(٢) "سنن الدارقطني": (١/ ٣٥٥).
(٣) "المجروحون": (٢/ ١٤٩) بمعناه.
(٤) في "المعجم الكبير": (المنكدري).
(٥) "المعجم الكبير": (٦/ ١٢١ - رقم: ٥٦٩٩).