للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[٥ - باب متى يؤمر الصبي بالصلاة وغير ذلك]

١٥٣ - عن عبدِ الملك بن الرَّبيع بن سَبْرةَ (١) عن أَبِيه (٢) عن جَدِّه قال: قالَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: "مروا الصَّبِيَّ بالصَّلاةِ إذا بلغَ سبعَ سِنين، فإذا بلَغَ عَشْرَ سِنين فاضرِبُوه عليها". د ت وقال: [هذا] (٣) حدِيثٌ حسنٌ (٤).

١٥٤ - عن عَمرو بنِ شُعيب، عن أبيه، عن جَدِّه قال: قالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مُرُوا أوْلادَكُم بالصَّلاةِ وهُم أبناءُ سبعِ سنين، واضْرِبُوهم [عليها] (٥) وهُم أبناءُ عشرِ سنين، وفرّقُوا بينَهم في المضَاجعِ". د (٦).

١٥٥ - عن عائِشةَ رضي الله عنها، قالتْ: قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يقبلُ الله صَلاةَ حائضٍ إلا بِخِمَارٍ". ت وقالَ: حدِيثٌ حسنٌ (٧).


(١) ضعفه ابن معين، وقال ابن القطان: "لم تثبت عدالته، وإن كان مسلم أخرج له فغير محتج به"، وقال الحافظ ابن حجر في "التهذيب" (٦/ ٣٩٣): "وثقه العجلى ... وإنما أخرج له مسلم حديثًا واحدًا في المتعة متابعة".
قلت: لم أجد توثيق العجلي، وليس لعبد الملك ذكر في "ثقات" العجلي المطبوع، والله أعلم، ولكن قال الذهبي في "الميزان" (٢/ ٦٥٤): "صدوق إن شاء الله، ضعفه ابن معين فقط"!
(٢) هو: الربيع بن سبرة بن معبد الجهني، تابعي، مدني، ثقة، روى له الجماعة سوى البخاري
(٣) زيادة من "أ".
(٤) حسن - رواه أبو داود - واللفظ له - (٤٩٤)، والترمذي (٤٠٧)، وفي بعض نسخ الترمذي: "حسن صحيح"، وله وجه؛ فالحديث وإن كان حسن السند إلا أنه صحيح المتن. والله أعلم.
(٥) زيادة من "أ".
(٦) حسن. رواه أبو داود (٤٩٥)، وترجم لرجاله عند الحديث رقم (٢٩).
وهو شاهد للحديث السابق.
(٧) صحيح. رواه الترمذي (٣٧٧)، وأيضًا أبو داود (٦٤١)، وابن ماجه (٦٥٥)، وفى بعض =