للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[٨ - باب الصوم في السفر]

٣٧٨ (١٩٠) - عن عائشةَ؛ أنَّ حمزةَ بنَ عمرو الأسلَمِيّ قال للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: أَصُومُ في السَّفرِ؟ - وكانَ كثيرَ الصيامِ- قال: "إنْ شِئْتَ فَصُمْ، وإنْ شِئْتَ فأَفْطِرْ". مُتَّفَق عَلَيْهِ (١).

٣٧٩ (١٩١) - وعن أنس بنِ مَالكِ رضي الله عنه قال: كُنَّا نُسَافِرُ مع النبي - صلى الله عليه وسلم - (٢)، فلم يَعِبِ الصَّائمُ على الْمُفطِرِ، ولا الْمُفطرُ على الصَّائم. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ (٣).

٣٨٠ (١٩٣) - وعن جابر بنِ عبد الله قال: كانَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - في سَفَرٍ، فرأى زِحَامًا، ورأى رجُلًا قد ظُلِّلَ عليه! فقال: "ما هذا؟ ". قالُوا:


(١) رواه البخاري (١٩٤٣)، ومسلم (١١٢١).
(٢) زاد مسلم: "في رمضان".
(٣) رواه البخاري (١٩٤٧)، ومسلم (١١١٨).
فائدة: روى مسلم (١١١٦) (٩٦) عن أبي سعيد الخدري قال: كنا نغزو مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في رمضان، فمنا الصائم ومنا المفطر، فلا يجد الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم، يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن، ويرون أن من وجد ضعفًا فأفطر فإن ذلك حسن.
قال الحافظ في "الفتح" (٤/ ١٨٦): "وهذا التفصيل هو المعتمد، وهو نص رافع للنزاع". وزاد المصنف- رحمه الله- في "الصغرى" حديثًا واحدًا، وهو:
١٩٢ - عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - في شهر رمضانَ، في حرٍّ شديدٍ، حتَّى إن كان أحدُنا ليضعُ يدَه على رأسِه من شدّة الحرِّ، وما فينا صائمٌ إلَّا رسولُ الله - صَلَّى الله عليه وسلم -، وعبد الله بنُ رواحة. (رواه البخاري: ١٩٤٥. ومسلم: ١١٢٢، وانظر- لزامًا- الصغرى).