تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

• قال أبو الأشبال: أما قول المصححين والمحققين: (2) بياض بالأصل وعبارة القسطلاني تفيد أن الذي أخرج حديث رافع بن عمر هو أبو داود النسائي. اهـ. فالعجب منهم أنهم بحثوا في " القسطلاني " وغفلوا أن الحافظ نفسه في نفس الباب قبل سطور عند شرح الحديث الثالث أي قبل هذا نسبه إلى أبي داود والنسائي.

والعبارة الكاملة هكذا: «وَحَدِيثُ أَبِي أُمَامَةَ: " سَمِعْتُ خُطْبَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِنًى يَوْمَ النَّحْرِ "، أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدُ، وَحَدِيثُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعَاذٍ: " خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ بِمِنَى " أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدُ وَالنَّسَائِيُّ وَحَدِيثُ رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو: " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ بِمِنًى حِينَ ارْتَفَعَ الضُّحَى " - أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدُ وَالنَّسَائِيُّ أَيْضًا، وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ مِنْ مُرْسَلِ مَسْرُوقٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " خَطَبَ يَوْمَ النَّحْرِ " وَاللَّهُ أَعْلَمُ».

تخريج: (حديث أبي أمامة عند أبي داود في كتاب الحج، 72 - باب من قال خطب يوم النحر، حديث رقم 1955، وحديث عبد الرحمن بن معاذ عند أبي داود في كتاب الحج، 74 - باب ما يذكر الإمام في خطبته بمنى، حديث رقم 1957، وعند النسائي في المناسك، 189 - باب ما ذكر في منى، حديث رقم 2996، وحديث رافع بن عمرو عند أبي داود في كتاب الحج، 73 - باب أي وقت يخطب يوم النحر؟، حديث رقم 1956، وعند النسائي في المناسك الكبرى، 238 - باب وقت الخطبة يوم النحر، حديث رقم 4094.

وحديث مسروق عند ابن أبي شيبة في " مصنفه ": 3/ 256 / 13976).

• • • •

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير