للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا} (١).

وعن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أحب الله العبد نادى جبريل إن الله يحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض" (٢).

وأن لكل سماء مقربوها من الملائكة كما في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه: " فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها، حتى ينتهى به إلى السماء السابعة" (٣).

وأن لكل سماء خازن كما جاء في حديث الإسراء: "قال جبريل - عليه السلام - لخازن السماء الدنيا: افتح" ... ثم قال: "حتى أتى السماء الثانية فقال لخازنها افتح" (٤).

وأنهم من جنود الله في السماوات: {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ} (٥)، وقال تعالى: {إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ} (٦).


(١) الإسراء: ٩٥.
(٢) صحيح البخاري: كتاب بدء الخلق، باب ذكر الملائكة: ٦١٧ برقم (٣٢٠٩).
(٣) سنن أبي داود، كتاب السنة، باب في المسألة في القبر وعذاب القبر: ٥١٧ برقم (٤٧٥٣)، ومسند الإمام أحمد: ٣٠/ ٤٩٩ برقم (١٨٥٣٤)، قال البيهقي في شعب الإيمان ٢/ ٣١٩: هذا حديث صحيح الإسناد، وقال ابن مندة في كتاب الإيمان، تحقيق: علي الفقيهي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط ٣، ٢/ ٩٦٥: هذا إسناد متصل مشهور، رواه جماعة عن البراء.
(٤) صحيح البخاري، كتاب بد الخلق، باب ذكر الملائكة: ٦١٦ برقم (٣٢٠٧)، وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب الإسراء برسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ١/ ١٤٨ برقم (١٦٣).
(٥) يس: ٢٨.
(٦) آل عمران: ١٢٤.

<<  <   >  >>