للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٨٩ - باب تفريع أبواب التطوع وركَعات السُّنَّة

١٢٥٠ - حدثنا محمدُ بن عيسى، حدثنا ابن عُليّة، حدثنا داود بن أبي هند،

حدثني النُعمان بن سالم، عن عمرو بن أوس، عن عَنْبسة بن أبي سفيان

عن أم حبيبة قالت: قال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلم -: "من صلّى في يومٍ ثنتي عشرةَ ركعةً تطوعاً، بُنيَ له بِهِنَّ بَيْتٌ في الجنة" (١).


= وأخرجه مطولاً ابن خزيمة (٩٨٢) من طريق عبد الوارث بن سعيد، بهذا الإسناد. وأخرجه مطولاً أيضاً أحمد (١٦٠٤٧)، وأبو يعلى (٩٠٥)، وابن خزيمة (٩٨٣)، وابن حبان (٧١٦٠)، وأبو نعيم في"الدلائل" (٤٤٥) من طريق إبراهيم بن سعد، والبيهقي في "السنن" ٣/ ٢٥٦، وفي "الدلائل" ٤/ ٤٢ من طريق محمد بن سلمة، كلاهما عن ابن إسحاق، به.
وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٣١) من طريق محمد بن كعب، قال: قال عبد الله بن أنيس فذكره. وسنده منقطع محمد بن كعب لم يدرك عبد الله بن أنيس.
قوله: حتى برد، أي: مات.
(١) إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٧٢٨)، والنسائي في "الكبرى" (٤٩١) من طريق النعمان بن سالم، بهذا الإسناد. وهو في "مسند أحمد" (٢٦٧٧٥)، و"صحيح ابن حبان" (٢٤٥١).
وأخرجه النسائي (١٤٧٦) من طريق أبي إسحاق السبيعي، عن عمرو بن أوس، به. وزاد فيه: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين قبل العصر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين قبل الصبح.
وأخرجه ابن ماجه (١١٤١)، والنسائي (١٤٧٨) من طريق إسماعيل بن أبي خالد، والترمذي (٤١٧)، والنسائي (١٤٨٣) من طريق أبي إسحاق السبيعي، كلاهما عن المسيب بن رافع، عن عنبسة، به. وفي رواية السبيعي الزيادة المذكورة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>