للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢١ - باب من قال: سبعٌ وعشرون

١٣٨٦ - حدَّثنا عُبَيدُ الله بنُ مُعاذ، حدَّثنا أبي، أخبرنا شعبةُ، عن قتادةَ، أنه سَمعَ مُطرَّفًا عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبيِّ في ليلة القدر، قال: "ليلةُ القدرِ ليلةُ سبعٍ وعشرين" (١).


= وأخرجه النسائي (١١٦٢٢) من طريق إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن دينار، به. وأخرجه البخاري (٢٠١٥)، ومسلم (١١٦٥)، والنسائي في "الكبرى" (٣٣٨٤) و (٣٣٨٥) و (٧٥٨١) من طريق نافع مولى ابن عمر، والبخاري (٦٩٩١)، والنسائى في "الكبرى" (٣٣٨٣) من طريق سالم بن عبد الله بن عمر، كلاهما، عن عبد الله بن عمر، به.
وأخرجه البخاري (١١٥٨) من طريق نافع، ومسلم (١١٦٥) من طريق سالم، ومسلم (١١٦٥) من طريق عقبة بن حريث، ومسلم (١١٦٥) من طريق جبلة بن سُحيم، ومسلم (١١٦٥) من طريق محارب بن دثار، خمستهم عن ابن عمر، بلفظ "فليتحرها في العشر الاواخر".
وهو في "مسند أحمد"، (٤٤٩٩) و (٥٢٨٣) و (٥٩٣٢)، و "صحيح ابن حبان" (٣٦٧٥) و (٣٦٨١).
(١) إسناده صحيح. وقد صححه ابنُ عبد البر في "التمهيد"، ٢/ ٢٠٥. معاذ: هو ابن معاذ بن نصر التميمي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي، ومطرف: هو ابن عبد الله. وأخرجه محمد بن نصر المروزي في "مختصر قيام رمضان" (٣٥)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ٩٣ وابن حبان (٣٦٨٠)، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨١٣)، والبيهقي ٤/ ٣١٢ من طريق عبيد الله بن معاذ، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/ ٧٦، والبيهقي ٤/ ٣١٢ من طريقين عن شعبة، موقوفًا. وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨١٤) من طريق يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن مطرف، به. وانظر حديث أُبيّ الموقوف فيما سلف برقم (١٣٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>