للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: "قرأت جُزءاً مِن القرآنِ" قال: حَسِبتُ أنه ذكره عن المُغيرة بن شُعبة (١).

١٣٩٣ - حدَّثنا مسدَّدٌ، حدَّثنا قُرَّانُ بنُ تمام. وحدَثنا عبدُ الله بن سعيد، حدَّثنا أبو خالد - وهذا لفظه - عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى، عن عثمان بن عبد الله بن أوس عن جَدّه - قال عبدُ الله بن سعيد في حديثه: أوس بن حُذَيفة -، قال: قَدِمْنا على رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلم - في وفدِ ثقيفٍ، قال: فنزلت الأحلافُ على المغيرة بن شُعبة، وأنزلَ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم - بني مالك في قُبَّة له قال مُسدَّد: وكان في الوفدِ الذين قَدِمُوا على رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلم - من ثقيف - قال: كان كلَّ ليلة يأتينا بعد العشاء يُحدّثنا، قال أبو سعيد: قائماً


(١) إسناده حسن. يحيى بن أيوب - وهو الغافقي - صدوق حسن الحديث. ابن أبي مريم: هو سعيد بن الحكم، وابن الهاد: هو يزيد بن عبد الله الليثي.
وأخرجه ابن أبي داود في "المصاحف" ص ١٣١ من طريق ابن أبي مريم، بهذا الإسناد.
وقد ورد عن بعض الصحابة ذكر الحزب، منهم عمر بن الخطاب عند مالك في "موطئه" ١/ ٢٠٠ حيث قال: "من فاته حزبه من الليل فقرأه حين تزول الشمس إلى صلاة الظهر فإنه لم يفته، أو كأنه أدركه". وقد أخرجه مسلم (٧٤٧) وغيره عن عمر مرفوعاً. ومنهم عبد الله بن عمرو بن العاص فقد قال خيثمة بن عبد الرحمن: "انتهيتُ إلى عبد الله بن عمرو وهو يقرأ في المصحف، فقال: هذا حزبي الذي أريد أن أقوم به الليلة".
أخرجه ابن أبي شيبة ٢/ ٤٩٩.
ومهم عائشة قالت: إنى لأقرأ حزبي أو عامّة حزبي وأنا مضطجعة على فراشي.
أخرجه ابن أبي شيبة ٢/ ٥٠٠، والفريابي في "فضائل القرآن" (١٥٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>