للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٢٤ - حدَّثنا أحمدُ بنُ أبي شعيب، حدَّثنا محمدُ بنُ سلمة، حدَّثنا خُصَيفٌ، عن عبد العزيز بن جُريج، قال:

سألت عائشة أم المؤمنين: بأي شيءٍ كان يُوترُ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم -؟ فذكر معناه، قال: وفي الثالثة بـ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمعوذَتَيْن (١).

[٣٣٨ - باب القنوت في الوتر]

١٤٢٥ - حدَّثنا قُتيبة بن سعيدِ وأحمدُ بنُ جواس الحنفي، قالا: حدَّثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن بُريد بن أبي مريم، عن أبي الحَوْراء قال:


= وأخرجه ابن ماجه (١١٧١) عن عثمان بن أبي شيبة، بهذا الإسناد. ولفظه: كان رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - يوتر بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.
وهو بهذا اللفظ في "مسند أحمد" (٢١١٤١)، و"صحيح ابن حبان" (٢٤٣٦).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤٤٦) و (١٤٣٣) و (١٤٣٦) من طرق عن سعيد ابن عبد الرحمن بن أبزى، به. زادوا: ويقول بعد التسليم: "سبحان الملك القدوس"، وستأتي هذه الزيادة منفصلة برقم (١٤٣٠).
وأخرجه النسائي (٤٤٧) و (١٤٣٤) و (١٤٣٥) و (١٤٣٧ - ١٤٣٩) من طرق عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن النبي - صلَّى الله عليه وسلم -. فلم يذكروا أبيَّ بن كعب، وهذا لا يضر بصحة الحديث كما أسلفنا.
(١) حسن بطرقه وشواهده، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد العزيز بن جريج، ثم إنه لم يسمع من عائشة فيما قاله أحمد وابن حبان والدارقطني. وتصريحه بالسماع هنا من أخطاء خصيف - وهو ابن عبد الرحمن، فإنه سيئ الحفظ. أحمد بن أبي شعيب: هو أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب مسلم الحراني مولى قريش.
وأخرجه ابن ماجه (١١٧٣)، والترمذي (٤٦٧) من طرق عن محمد بن سلمة، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حديث حسن غريب. وحسنه الحافظ في"نتائج الأفكار" ١/ ٥١٢.
وانظر تمام تخريجه في ما علقناه على "سنن ابن ماجه".
وهو في "مسند أحمد" (٢٥٩٠٦)، و"صحيح ابن حبان" (٢٤٣٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>