للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٦٣ - حدَّثنا عبد الله بن محمد النُّفيليُّ، حدَّثنا محمدُ بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعبد المقبري، عن أبيه

عن عُقبةَ بن عامر قال: بينا أنا أسيرُ معَ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - بين الجُحفَة والأبواء، إذ غَشِيَتْنا رِيح وظُلمة شديدة، فجعل رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم - يتعوذ بـ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ويقول: "يا عُقبةُ، تعوذ بهما، فما تَعَوذَ متعوذ بمثلهما" قال: وسمعتُه يؤمُّنا بهما في الصلاة (١).


= وأخرجه بنحوه مسلم (٨١٤)، والترمذي (٣١٢٦) و (٣٦٦٢)، والنسائي (١٠٢٨) و (٧٨٠٦) من طريق قيس بن أبي حازم، والنسائي (٧٧٩٧) من طريق عبد الله بن خبيب، و (٧٧٩٨) من طريق أبي عبد الله، و (٧٨٠٣) من طريق معاذ بن عبد الله بن خبيب، و (٧٨٠٧) من طريق زياد أبي أسد، خمستهم عن عقبة بن عامر.
وأخرجه النسائي (١٠٢٦) و (٧٨٠٢) من طريق جبير بن نفير، عن عقبة بن عامر، أنه سأل رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - عن المعوذتين. قال عقبة: فأمّنا بهما رسول الله في صلاة الفجر.
وأخرجه (٧٨٠٠) من طريق مكحول، عن عقبة: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - صلَّى بهما في صلاة الصبح.
وهو في "مسند أحمد" (١٧٣٥٠) و"صحيح ابن حبان" (١٨٤٢).
وقد روي عن عقبة بن عامر في فضل سورة الفلق غير ما حديث انظرها عند النسائي في "الكبرى" (١٠٢٧) و (٧٧٩٠) و (٧٧٩١) و (٧٧٩٣) و (٧٧٩٥).
وانظر ما بعده.
(١) صحيح، وهذا إسناد فيه عنعنة ابن إسحاق، لكن أخرجه النسائي في "الكبرى" بنحوه (٧٧٨٩) من طريق ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن عقبة بن عامر، وهذا سند قوي. وفضل المعوذتين، وصلاة النبي - صلَّى الله عليه وسلم - في الصلاة بهما سلف بأسانيد صحيحة كما في الحديث السالف قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>