للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال أبو داود: يرحمُ الله وكيعاً! أحرم مِنْ بَيْتِ المقدس، يعني إلى مكة (١).

١٧٤٢ - حدَّثنا أبو مَعمرٍ عبدُ الله بنُ عمرو بن أبي الحَجاج، حدَّثنا عبدُ الوارث، حدَّثنا عتبةُ بن عبد الملك السهمي، حدثني زُرارةُ بن كَريمٍ (٢)

أن الحارثَ بنَ عمرو السَّهْميَّ حَدَّثه قال: أتيتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - وهو بمنى أو بعَرَفاتٍ، وقد أطافَ به الناسُ، قال: فتَجيءُ الأعراب فإذا رأَوا وَجْهَهُ قالوا: هذا وَجْهٌ مُبارَكٌ، قال: ووَقَّتَ ذَاتَ عِرْقٍ لأهْلِ العِرَاقِ (٣).


(١) مقالة أبي داود هذه أثبتناها من (أ) و (هـ)، وأشار في (أ) إلى أنها في روايتي ابن الأعرابي وابن داسه.
(٢) ضُبط في "الكاشف" و"تقريب التهذيب" بضم الكاف، والصواب بفتحها، كما جزم به ابن ماكولا ٧/ ١٦٦ وابن ناصر الدين في "توضيح المشتبه" ٧/ ٣٢٧، وابن حجر في "تبصير المنتبه" ٣/ ١١٩٤، وغيرهم.
(٣) إسناده ضعيف. قال البيهقي: وفي إسناده من هو غير معروف، قلنا: يعني عتبة بن عبد الملك السهمي وزرارة بن كَرِيم، ذكرهما ابن حبان في "الثقات" ولا يؤثر توثيقهما عن أحد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١١٤٨)، وفي "التاريخ الكبير" ٣/ ٤٣٨، والطبراني في "المعجم الكبير" (٣٣٥١)، والدارقطني في "سننه" (٢٥٠٢)، والبيهقي ٥/ ٢٨ من طريق أبي معمر عبد الله بن عمرو، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٢٥٧) من طريق عبد الصمد بن
عبد الوارث، عن عتبة بن عبد الملك، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٠٦٥) من طريق أبي معمر عبد الله ابن عمرو، به. واقتصر على قوله: "أتيت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - وهو بمنى وعرفات وقد أطاف به الناس".

<<  <  ج: ص:  >  >>