للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنه سَمعَ جابرَ بنَ عبدِ الله يقولُ: طافَ النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلم - في حَجَّة الوداع على راحلته بالبيتِ وبالصَّفا والمروة لِيراه الناسُ، وليُشرفَ، ولِيسألوه فإن الناسَ غَشُوه (١).

١٨٨١ - حدَّثنا مُسَدد، حدَّثنا خالدُ بن عبد الله، حدَّثنا يزيدُ بن أبي زيادٍ، عن عكرمة

عن ابنِ عباس: أن رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - قَدِمَ مكة وهو يشتكي، فطافَ على راحلته، كلما أتى على الرُّكنِ استلم الركنَ بمِحجَن، فلما فَرَغَ مِن طوافه أناخ، فصلَّى ركعتينِ (٢).


(١) إسناده صحيح. يحيى: هو ابن سعيد القطان، وابن جريج: هو عبد الملك ابن عبد العزيز الأموي، وأبو الزبير: هو محمد بن مسلم بن تدرس الأسدي مولاهم.
وأخرجه مسلم (١٢٧٣)، والنسائي في "الكبرى" (٣٩٥٥) من طرق عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٤١٥).
وسيأتي مطولاً برقم (١٩٠٥).
(٢) صحيح بشواهده، يزيد بن أبي زياد - وإن كان ضعيفاً - قد تابعه على ذكر استلام الركن عُبيدُ الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس كما سيأتي، وتابعه على قوله: وهو يشتكي، سعيد بن جبير وطاووس مرسلاً كما سيأتي. ولقوله: "فصلى ركعتين" شاهد من حديث جابر الطويل في حجة الوداع.
وأخرجه البخاري (١٦١٢) و (١٦١٣) و (١٦٣٢) و (٥٢٩٣)، والترمذي (٨٨١)، من طريق عكرمة، عن ابن عباس، ولفظه: "طاف النبي - صلَّى الله عليه وسلم - بالبيت على بعير، كلما أتى على الركن أشار إليه وهو في "مسند أحمد" (٢٧٧٢).
وقد سلف من طريق عبيد الله بن عبد الله بن عتبه، عن ابن عباس برقم (١٨٧٧) بلفظ: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - طاف في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن، وهو عند البخاري (١٦٠٧). =

<<  <  ج: ص:  >  >>