للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٥٢٣) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، و (٣٥٢٤) من طريق يعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني، كلاهما عن هشام بن عروة، به. ولفظ الدراوردي: أن النبي - صلَّى الله عليه وسلم - أمر أم سلمة أن تصلي الصبح يوم النفر بمكة، وكان يومَها فأحب أن توافقه. ولفظ يعقوب: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - أمر أم سلمة أن توافيه يرم النفر بمكة.
وأخرجه الشافعي في "الأم" ٢/ ٢١٣ ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" ٥/ ١٣٣، وفي "معرفة السنن" (١٠١٦٣) عن داود بن عبد الرحمن وعبد العزيز بن محمد الدراوردي، وابن أبي شيبة ص ٢٣٤ من القسم الذي نشره العمروي من الجزء الرابع، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/ ٢٢١، وفي "شرح مشكل الآثار" بإثر الحديث (٣٥١٩) من طريق وكيع بن الجراح، وأحمد في "العلل" (٢٦٣٧)، والطحاوي في "شرح المعاني" ٢/ ٢٢١، وفي "شرح المشكل" بإثر (٣٥١٩) من طريق يحيى بن سعيد القطان، ومن طريق عبد الرحمن بن مهدي، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٥٢١) و (٣٥٢٢) من طريق حماد بن سلمة، كلهم عن هشام بن عروة، عن أبيه مرسلاً.
أما لفظ داود والدراوردي: قال: دار رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - يوم النحر إلى أم سلمة، فأمرها أن تعجل الإفاضة من جَمع حتى ترمي الجمرة، وتوافي صلاة الصبح بمكة، وكان يومها فأحب أن توافيه.
وأما لفظ وكيع: أن النبي - صلَّى الله عليه وسلم - أمرها أن توافيه صلاة الصبح يوم النحر بمكة - وعند ابن أبي شيبة وحده: بمنى. وهو مخالف لسائر الروايات كما قال أحمد في "العلل" (٢٦٣٧).
وأما لفظ يحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي: أن توافي. دون ضمير الغائب العائد على ذكره - صلَّى الله عليه وسلم -.
وأما رواية حماد بن سلمة فهي بنحو رواية المُصنِّف ليس فيها: "أن توافي" ولا "أن توافيه".
قنا: وإنما أنكر الإمام أحمد في هذا الحديث عبارة: "أن توافيه بمكة"، ففد نقل عنه الطحاوي بإثر الحديث (٣٥١٩) قوله: هذا عجبٌ، والنبي - صلَّى الله عليه وسلم - يوم النحر ما يصنع =

<<  <  ج: ص:  >  >>